بعد تراجع العلاقات لسنوات.. الإمارات تسعى حالياً إلى مضاعفة التبادل الاقتصادي مع تركيا

أكد وزير الخارجية والتعاون الدولي الإماراتي، عبد الله بن زايد آل نهيان، اليوم الجمعة في مؤتمر صحفي مع نظيره التركي، مولود تشاووش أوغلو، عن سعي بلاده إلى مضاعفة العلاقات التجارية مع تركيا، لافتا إلى أنها زادت بنسبة 82 بالمئة خلال عامين.

أكد وزير الخارجية والتعاون الدولي الإماراتي، عبد الله بن زايد آل نهيان، الجمعة، عن سعي بلاده إلى "مضاعفة" العلاقات التجارية مع تركيا، لافتا إلى أنها زادت بنسبة 82 بالمئة خلال عامين.

وقال بن زايد، إن العلاقات بين الإمارات وتركيا "تستطيع أن تحقق الكثير من آمال وطموحات الشعبين، وأن تعزز مكانة البلدين الإقليمية". وأضاف: "نستطيع أن نضاعف العلاقات التجارية بين البلدين، وأن نعمل أكثر لتعزيز شراكتنا حول العالم، وتعد إفريقيا نموذجا ممتازا لذلك، سواء في مجالات التنمية والشراكة التجارية وتهيئة الظروف الأفضل للصناعات والشركات الإماراتية والتركية".

وبيّنَ أن أحد القطاعات التي تهتم بلاده بها، والتي تعمل على تعزيز العلاقة مع تركيا، هي الطاقة المتجددة، قائلا: "ليس فقط لأنها ناجحة من الناحية التجارية، بل لأنها تشكل أهمية كبيرة لدولنا التي تريد أن تخفض الانبعاثات الكربونية".

وتابع الوزير الإماراتي: "لا بد أن أشيد بارتفاع حجم التجارة بين البلدين، التي وصلت إلى 50 مليار درهم، وحققت زيادة بنسبة 82 بالمئة في سنتين".

ويشار إلى أن تحسن العلاقات بين الطرفين يأتي بعد سنوات عدة من التوترات عقب الأزمة الخليجية التي حدثت بسبب الخلافات بين دول الخليج بقيادة السعودية والإمارات وقطر المدعومة تركيا من جهة أخرى.