آلاف المتظاهرين يحتشدون ضد العنف المسلح في أمريكا

يحتشد عشرات الآلاف من المتظاهرين في العاصمة الأمريكية واشنطن وأنحاء البلاد، اليوم السبت، لمطالبة أعضاء مجلس النواب بإصدار تشريع يهدف للحد من العنف المسلح بعد مجزرة الشهر الماضي في مدرسة ابتدائية في تكساس.

وقالت منظمة “مسيرة من أجل حياتنا”، التي أسسها الطلاب الناجون من مذبحة 2018 في مدرسة ثانوية في بار كلاند بولاية فلوريدا والتي راح ضحيتها 17 شخص، إنها خططت لأكثر من 450 تجمعاً ليوم السبت، ويشمل ذلك تجمعات في نيويورك ولوس أنجلوس وشيكاغو.

وستحمل تجمعات هذا العام في واشنطن رسالة للقادة السياسيين، بحسب المنظمين تقول “تقاعسكم يقتل الأمريكيين”.

وتأتي هذه التجمعات في أعقاب قيام مسلح في أوفالدي بولاية تكساس بقتل 19 طفلاً ومعلمتين في 24 أيار، وذلك بعد عشرة أيام من قيام مسلح آخر بقتل عشرة أشخاص سود في متجر بقالة في بوفالو بنيويورك في هجوم عنصري.

وسلطت حوادث القتل الجماعي الأخيرة الضوء من جديد على النقاش الدائر في البلاد حول العنف المسلح، على الرغم من أن احتمالات صدور تشريع بشأن هذه المسألة لا تزال غير مؤكدة.

ودعت منظمة “مسيرة من أجل حياتنا” إلى حظر الأسلحة الهجومية، والتحقق من الخلفية العامة لأولئك الذين يحاولون شراء الأسلحة ووضع نظام ترخيص عام، يسجل أسماء من يملكون أسلحة.

وفي الأسابيع الأخيرة، تعهدت مجموعة من مفاوضي مجلس الشيوخ من الحزبين الديمقراطي والجمهوري بالتوصل إلى اتفاق، وترتكز جهودهم على تغييرات متواضعة نسبياً مثل تحفيز الولايات على إقرار قوانين للرقابة على الأسلحة تتيح للسلطات منع الأفراد الذين يعتبرون خطراً على الآخرين من حيازة أسلحة.

وأقر مجلس النواب الأمريكي الذي يسيطر عليه الديمقراطيون، الأربعاء، مجموعة شاملة من إجراءات السلامة المتعلقة بحمل الأسلحة، لكن ليس هناك ثمة فرصة أمام التشريع لنيل الموافقة في مجلس الشيوخ، حيث يعارض الجمهوريون القيود المفروضة على الأسلحة باعتبارها انتهاكا للتعديل الثاني للدستور الأمريكي لحق حمل السلاح.