إدراج الهجمات الكيماوية على جدول اعمال البرلمان البريطاني

وضع البرلمانيان الانكليزيان كيم جونسون وليود راسيل ـ مويلي، هجمات الدولة التركية بالأسلحة الكيماوية على جدول الأعمال في البرلمان البريطاني.

طرح البرلمانيان الانكليزيان كيم جونسون وليود راسيل ـ مويلي على وكيل الوزارة البرلماني للشؤون الخارجية والكومنولث والتنمية، ليو دوكيرتي، سؤالاً، هل تستخدم تركيا الأسلحة الكيماوية في هجماتها أم لا، وهل سيطالبون منظمة حظر الأسلحة الكيماوية بإجراء تحقيق حول ذلك أم لا.

ومن جانبه رد ليو دوكيرتي على السؤال المطروح عليه، وقال إن الحكومة البريطانية تدرك أن الحكومة التركية تستخدم "الفسفور الأبيض" في جنوب كردستان، وقال: "لكن لا يوجد لدينا دلائل مباشرة لتأكيد هذه المزاعم، كما أننا نأخذ هذه المزاعم بعين الاعتبار، ونوافقكم الرأي بأنه يجب الالتزام بمعاهدة الأسلحة الكيماوية".

كما صرح ليود راسل مويلي بأن عضو البرلمان من حزب الشعب الجمهوري سزكين تانركولو قال: "لقد شاهدت مشاهد لاستخدام الأسلحة الكيماوية، أن استخدام الأسلحة الكيماوية هي جرائم ضد الإنسانية، غداً سأقوم بإعداد مسودة السؤال حول هذه الإدعاءات".

وقال لويد راسيل مويلي، "لقد صرح أحد أعضاء البرلمان التركي بأن تركيا استخدمت الغاز، ولأنه كشف عن ذلك، فهو متهم الآن بدعم الإرهاب وتصريحات حزب العمال الكردستاني (PKK)، أن سزكين تانركولو هو عضو في حزب بناء تركيا، أي أنه عضو في حزب الشعب الجمهوري (CHP)، وهو ليس عضو في حزب كردي".