مصر تعلن احباط محاولات لاختراق حدودها مع ليبيا وتفعيل إجراءات الأمن البحري

بينما تشهد ليبيا تصاعد دعم تركيا للميليشيات الإرهابية والمجموعات المرتزقة، أعلنت مصر جارة ليبيا الشرقية أنها احبطت محاولات لاختراق حدودها الغربية مع ليبيا والتي تزيد عن 1200 كم طولا.

أصدرت القيادة العامة للقوات المسلحة المصرية بيانًا قالت فيه إن الجيش استطاع رصد وتتبع وتدمير عدد من البؤر الإرهابية التي تتخذها الجماعات المسلحة ملجأ ومرتكزًا لها في شمال سيناء، معلنة تدمير 9 عربات دفع رباعية محملة بالأسلحة والذخائر أثناء محاولاتها اختراق الحدود الغربية.
وفي بيان تلفزيوني، أعلن الجيش المصري عبر مقاطع مصورة من كاميرات الطائرات المقاتلة والمسيرة تدمير عشرات المخازن بشمال سيناء، تستخدمها العناصر التكفيرية كملاجئ لها ولتكديس الأسلحة والذخائر.
وأكد الدكتور مشعل بن فهم السُّلمي رئيس البرلمان العربي دعم البرلمان العربي الكامل للجهود التي تقوم بها مصر في حربها ضد قوى الإرهاب والتطرف البغيض في ضوء العمليات النوعية التي قامت بها قوات الأمن المصرية يوم أمس الأحد الحادي عشر من محرم 1442 هـ الموافق 30 أغسطس 2020 م، والتي أسفرت عن إصابة واستشهاد 7 عسكريين بمناطق العمليات، ونتج عنها مقتل 77 عنصراً إرهابياً، فضلاً عن تدمير عدداً كبيراً من من البؤر والأوكار التي تتخذها الجماعات الإرهابية ملجأً لها ومخازن لتكديس الأسلحة والذخائر بشمال سيناء، مشدداً على أن أمن واستقرار جمهورية مصر العربية ركيزة أساسية لأمن واستقرار العالم العربي.
وأشاد رئيس البرلمان العربي بكفاءة وجهوزية قوات الأمن المصرية وروحها القتالية العالية في القضاء على هذه الخلايا الإرهابية، وقدرتها العالية على تنفيذ هذه الضربات الاستباقية التي تستهدف حفظ أمن وسلامة الوطن والمواطنين واقتلاع الإرهاب من جذوره وإحباط مخططاته الإرهابية، مؤكداً تضامن البرلمان العربي الكامل مع جمهورية مصر العربية في كل ما تتخذه من خطط وإجراءات للتصدي للجماعات الإرهابية المتطرفة التي تستهدف نشر الفوضى والدمار والخراب في جمهورية مصر العربية والمنطقة.
واعلنت القوات المسلحة المصرية أنه "فى إطار تشديد الإجراءات الأمنية على الإتجاه الإستراتيجى الغربى نجحت القوات الجوية من إستهداف وتدمير عدد 9 عربة دفع رباعى محملة بالأسلحة والذخائر أثناء محاولاتها إختراق الحدود الغربية."
و"يأتى ذلك تزامنا مع قيام القوات البحرية بتكثيف أعمال التمشيط والتفتيش بمسرح عمليات البحرين المتوسط والأحمر لتأمين الأهداف الإقتصادية وتأمين الشريط الساحلى ضد أى تهديدات، كذلك تفعيل إجراءات الأمن البحرى داخل مياهنا الإقليمية"، بحسب بيان القوات المسلحة مساء الأحد.
واشادت مملكة البحرين بجهود جيش مصر في القضاء على العشرات من العناصر الإرهابية، وتدمير المئات من الأوكار والملاجئ ومخازن المواد المتفجرة التي تستخدمها العناصر الإرهابية في محافظة شمال سيناء، منوهة بالدور المحوري المهم الذي يقوم به جيش مصر العظيم في مكافحة التنظيمات الإرهابية المتطرفة، والدفاع عن الأمن القومي المصري.
وأكدت وزارة الخارجية البحرينية موقف مملكة البحرين الثابت المتضامن بقوة مع مصر ومساندة جهودها للتصدي للتنظيمات الإرهابية، مجددة التأكيد على موقف المملكة الراسخ الذي ينبذ كافة أشكال العنف والتطرف والإرهاب مهما كانت دوافعه أو مبرراته، والداعي إلى ضرورة تكاتف المجتمع الدولي من أجل دحر الإرهاب وتجفيف منابع تمويله.
كما أشاد مرصد الفتاوي التكفيرية والآراء المتشددة التابع لدار الإفتاء المصرية بالعمليات الاستباقية النوعية الوقائية التي قامت بها القوات المسلحة المصرية في الفترة من الأربعاء الموافق 22 / 7 / 2020 إلى 30 / 8 / 2020، واعلنت القوات المسلحة المصرية تمكنها من رصد وتتبع وتدمير عدد من البؤر الإرهابية التي تتخذ منها العناصر الإرهابية ملجأً ومرتكزًا لتنفيـذ مخططاتها الإرهابية، فقد أسفرت مساعي أفراد القوات المسلحة عن تدمير 317 وكرًا وملجأً ومخزنًا للمواد المتفجرة في شمال سيناء، يتم استخدامها من قِبل العناصر الإرهابية، بالإضافة إلى مقتل 73 إرهابيًّا من الذين يتخذون تلك الملاجئ أوكارًا لهم. كما نجحت قواتنا المسلحة في استهداف وتدمير 10 عربات دفع رباعي، تُستخدم من قِبل العناصر الإرهابية، وذلك وفقًا لما صرَّح به المتحدث العسكري للقوات المسلحة المصرية العقيد تامر الرفاعي، مساء امس.
إلى ذلك، أعلنت الرئاسة التونسية ان الرئيس قيس سعيد وجه بتشديد إجراءات حماية الحدود، وذلك خلال استقباله بقصر قرطاج وزير الدفاع الوطني في حكومة تصريف الأعمال السيد عماد الحزقي. وتم خلال اللقاء التطرق إلى الوضع الأمني على الحدود التونسية، والتأكيد على ضرورة مزيد تشديد الحماية على الحدود البرية والبحرية، بحسب بيان للرئاسة التونسية.