ترامب يسعى لسحب جنوده من أفغانستان نهاية هذا العام

كشف الرئيس الأمريكي دونالد ترامب عن نيته سحب الجنود الأمريكيين من أفغانستان نهاية العام الجاري.

نشر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب على حسابه على موقع التواصل الاجتماعي تويتر رسالة قال فيها: "لا زال هناك عدد من مقاتلينا ومقاتلاتنا الشجعان يخدمون في أفغانستان، وننوي إعادتهم ا٦لى بيوتهم نهاية العام الجاري".

ويدعي الرئيس الأمريكي الملياردير منذ سنوات بأنه يجب وضع نهاية للحرب التي لا تنتهي، وقد قال مراراً وتكراراً قبل انتخابات الثالث من تشرين الثاني أنه يريد أن يستعجل في هذا الأمر.

وكانت الإدارة الامريكية قد عقدت اتفاقية مع حركة طالبان في العاصمة القطرية الدوحة في 29 شباط الماضي، وخلال هذه الاتفاقية وعدت أنه خلال النصف الأول من عام 2021 سيسحبون الوحدات الأمريكية من أفغانستان.

ومقابل ذلك تعهدت حركة طالبان بعدم الهجوم على القوات الأجنبية هناك وأن تبدأ بالحوار مع الحكومة الافغانية.

وكان الحوار قد بدأ في شهر أيلول المنصرم بين حركة طالبان والحكومة الأفغانية خلال تبادل آلاف الاسرى بين الطرفين، ولكن لم يتم الاتفاق على تقليص العنف وتطبيق وقف إطلاق النار.

والجدير بالذكر أنه حتى شهر أيلول كان هناك 8600 جندي أمريكي في افغانستان، وقد أعلن البنتاغون أنه من المحتمل أن تبدأ مرحلة جديدة من سحب القوات في أي وقت.

كما يؤيد خصم ترامب في الانتخابات الرئاسية الأمريكية جو بايدن سحب القوات من أفغانستان. 

علماً بأن ميزانية الخزانة الامريكية للتدخل في أفغانستان في العام 2001 قد وصلت إلى 1000 مليار دولار، وعدد قتلى الجنود الأمريكان بلغ قرابة 2400 جندي.