"يمكن للسيد عبد الله أوجلان أن يتولى قيادة عالم مختلف"

وصفت الناشطة النسوية الهندية أبها بهايا، القائد عبد الله أوجلان على أنه قائد نسوي، وقالت: "يمكن للسيد عبد الله أوجلان أن يتولى قيادة عالم مختلف".

تحدثت أبها بهايا من مؤسسات منظمة "Jagori Grameen" ومديرة المبادرة النسوية العالمية "انتفاضة مليار شخص" لمراسل وكالة فرات للأنباء (ANF) سركان دميريل عن أهمية حرية القائد عبد الله أوجلان ونموذجه.

 

وتعد الناشطة النسوية الهندية المعروفة أبها بهايا من الناشطات اللواتي يرفضن العزلة المشددة المفروضة في إمرالي ويطالبن بالحرية الجسدية للقائد عبد الله أوجلان.

"نموذج السيد أوجلان بديلٌ مهم ضد النظام الرأسمالي"

وفي مستهل حديثها، شددت الناشطة النسوية أبها بهايا على أهمية نموذج القائد عبد الله أوجلان فيما يتعلق بالقضاء على التأثير الشديد للنظام الرأسمالي على المجتمعات وقالت "برأيي، نموذج السيد عبد الله أوجلان حول الديمقراطية والمساواة للعالم الحالي هو السبل والوسيلة لخلق عالم مختلف، السيد عبد الله أوجلان هو قائد نسوي فريد من نوعه، وفي رأيي من المهم جداً ما يتحدث عنه السيد عبد الله أوجلان عن دور المرأة المركزية كناشطة ونسوية".

"السيد أوجلان يقدم نموذجاً مختلفاً" 

وأشارت أبها بهايا إلى أن القائد عبد الله أوجلان يقدم نموذجاً مختلفاً في الإدارة وقالت: "قدم السيد عبد الله أوجلان نموذجاً مهماً للإدارة ويختلف هذا النموذج كثيراً عن نماذج الإدارة الحالية، اليوم، يشهد العالم فوضى عارمة، وفي هذا العالم هناك مناطق عسكرية تخلق الصراع وعدم المساواة، وفي اعتقادنا تتعرض 22 منطقة للحرب، إن الحضارة الرأسمالية تقف ضد السلام، ومن خلال الابتعاد عن تعريفات الحضارة الرأسمالية، يجب علينا خلق عالم يتحدث عن حق الحياة والعدالة والكرامة للناس، كما إن المناضلين في جميع أنحاء العالم يدعمون بعضهم البعض".

"يجب أن نجتمع معاً على نفس المنصة من أجل حرية السيد عبد الله أوجلان"

ولفتت أبها بهايا الانتباه إلى وجود أشياء كثيرة يمكن أن تتعلمها الحركات النسوية العالمية من حركة المرأة الكردية بقيادة القائد عبد الله أوجلان وقالت: "لهذا السبب أنا مصممة على إجراء حوار مع الحركات النسوية حول هذه القضية، لأنه لدينا علاقات مع 160-150 دولة، وبغض النظر عن هذا، سواء كانت النقابات العمالية أو مجموعات حقوق الإنسان أو دعاة حماية البيئة، يجب علينا نحن المناضلون أن نفكر فيما يمكننا القيام به معاً من أجل حرية السيد أوجلان، ويمكن أن نجتمع على نفس المنصة ونشكل صوتاً واحداً، وبهذه الطريقة يمكننا أن نجعل الحركة النسوية في كردستان تقودنا إلى الطريق الصحيح".

"يمكن للسيد عبد الله أوجلان أن يتولى قيادة عالم مختلف"

وأشارت الناشطة النسوية أبها بهايا إلى أهمية التحليل التاريخي للسيد عبد الله أوجلان وقالت: "برأيي، أوجلان هو قائد فريد من نوعه ويمنح الكثير من الأمل لتطبيق النموذج الذي نسميه الإدارة الفيدرالية، ومن أهم أقوال السيد أوجلان التي كان لها تأثير كبير عليّ، "الحركات النسوية هي جزء من النضال من أجل حركات أكبر"، أيّ أن أوجلان يرى أن النظام والحضارة الحالية مبنية على عبودية المرأة، وأنه إن لم تتم إزالة هذه العبودية عن كل إنسان فإن هذه الحضارة (الحضارة الرأسمالية) ستستمر".

وفي ختام حديثها، قالت الناشطة أبها بهايا: "يمكن للسيد عبد الله أوجلان أن يتولى قيادة عالم مختلف، كما إنني لم أسمع بمثل هذه الفلسفة من أي شخص آخر، يجب أن يكون السيد أوجلان حراً ويجب أن يُسمع صوته القائل من جديد: "نحن ننتمي إلى هذا العالم وهذا العالم هو لنا أيضاً".