مسيرة للنساء إحياء لذكرى مرور عامين على مقتل جينا أميني

نظمت مئات النساء مسيرة، أحياء لذكرى مرور عامين على مقتل جينا أميني وانطلاق "ثورة الجدائل" في شرق كردستان وإيران.

خرجت مئات النساء في مسيرة، نظمها مؤتمر ستار في مدينة الحسكة، اليوم، في ذكرى مرور عامين على مقتل جينا أميني، واندلاع انتفاضة "المرأة، الحياة، الحرية".

في المسيرة، رفعت المشاركات من مدينة الحسكة والقادمات من مدن تل تمر وزركان والدرباسية، بالإضافة إلى ممثلات عن مؤسسات المجتمع المدني والإدارة الذاتية الديمقراطية لمقاطعة الجزيرة، صوراً لجينا أميني التي قُتلت في 16 أيلول 2022 على يد شرطة "الأخلاق الإيرانية" بذريعة عدم التزامها بشروط الحجاب، ورايات أرجوانية كتب عليها شعار الانتفاضة "المرأة، الحياة، الحرية".

انطلقت المسيرة من أمام جسر حي المفتي واتجهت نحو دوار الشهيد سرحد، والنساء يرددن هتافات تحيّي مقاومة المرأة في شرق كردستان وإيران ضد سياسات النظام الذكوري المهيمن.

وعقب وصول المسيرة إلى دوار الشهيد سرحد، توقفت المشاركات دقيقة صمت، إحياء لذكرى مقتل جينا وكل من قُتلوا أثناء الانتفاضة، ثم ألقت جيان حسين كلمة باسم مؤتمر ستار.

وقالت جيان في مستهل الكلمة: "نرسل تحياتنا الثورية من ساحة ثورة المرأة، ساحة المقاومة في روج آفا وشمال وشرق سوريا، إلى النساء المقاومات والمناضلات في شرق كردستان".

وأشارت إلى مضي عامين على انتفاضة "المرأة، الحياة، الحرية" في شرق كردستان وإيران، ووصفتها بـ "ثورة الجدائل" وجينا أميني هي من أشعلت شرارتها.

من جانبها، ذكرت عضوة منسقية مؤتمر ستار سمر العبد الله، أن جريمة مقتل جينا أميني لم تكن واقعة عابرة، ولم يكن مجرد استهداف لجينا أميني فقط، بل نهجاً متواصلاً من العنف من قبل الذهنية الذكورية القمعية في إيران.

المسيرة انتهت بترديد الشعارات التي تنادي بحرية المرأة وتحيّي ثورة الجدائل في شرق كردستان.