فعاليات استذكار للشهيدتين زيلان وسما يوجا في حلب ومقاطعة الجزيرة

نُظمت في حلب ومقاطعة الجزيرة، فعاليات عدة لاستذكار الشهيدتين زيلان وسما يوجا اللتين نفذتا عمليتين منفصلتين بين عامي (1996- 1998).

نفذت الشهيدة زيلان (الاسم الحقيقي زينب كناجي) عملية فدائية خلال مراسم للجنود الأتراك في 30 جزيران 1996 وسط مدينة ديرسم شمال كردستان. أخفى الإعلام التركي عدد القتلى واعترف بمقتل 8 جنود، إلا أن أكثر من 50 ضابطاً وجندياً تركياً قتلوا في تلك العملية.

وفي ذكرى استشهادها من كل عام، تنظم النساء والأهالي في إقليم شمال وشرق سوريا، فعاليات ونشاطات مختلفة ومتنوعة لاستذكارها، مثل عرض مقاطع مرئية (فيديو) حول حياة الشهيدة زيلان النضالية، وقراءة نص الرسالة الموجهة إلى القائد عبد الله أوجلان والشعب الكردستاني والمرأة التي كتبتها قبيل تنفيذها للعملية.

اليوم، في مدينة تل تمر بمقاطعة الجزيرة، نظم مؤتمر ستار بمشاركة أهالي المدينة، فعالية استذكار الشهيدة زيلان في الذكرى السنوية الـ 28 لاستشهادها.

بدأت الفعالية بالوقوف دقيقة صمت، ثم قرئت مقتطفات من رسالة الشهيدة زيلان من قبل عضوة لجنة التدريب في مؤتمر ستار زهرة أمين.

من جانبها، استذكرت إدارية مؤتمر ستار روناك زينب، في شخص الشهيدة زيلان جميع شهداء الحرية، وذكرت أن الشهيدة زيلان نفذت عمليتها الفدائية رداً على المؤامرة التي طالت القائد عبد الله أوجلان.

وأشارت روناك أن الشهيدة زيلان أوصلت بعمليتها الفدائية رسالة للعدو، تؤكد فيها "بأننا باقون على عهدنا الذي قطعناه للقائد عبد الله أوجلان، وأننا نضحي بأرواحنا في سبيل قائدنا ووطننا".

وفي حلب، نظم مؤتمر ستار في حيي الشيخ مقصود والأشرفية، فعاليتي استذكار الشهيدتين زيلان (زينب كناجي) وسما يوجا التي أضرمت النار في جسدها داخل سجن جاناك قلعة شمال، عشية نوروز عام 1998 (21 آذار) وأُصيبت بحروق شديدة، ارتقت على إثرها إلى مرتبة الشهادة في 17 حزيران من العام ذاته.

وعُرض خلال الفعالية مقطع مرئي (سنفزيون) عن حياة الشهيدتين سما يوجا وزيلان، في مجلس الشهيد جنكيز بحي الأشرفية في حلب، بحضور الأهالي وأعضاء وعضوات المجلس والكومينات.

بينما قرئت رسالة الشهيدتين في مجلس الشهيد كلهات بحي الشيخ مقصود من قبل إدارية مجلس الشهيدة شيلان كوباني، نجاح ممو، بحضور الأهالي وأعضاء وعضوات المجلس والكومينات.

ومن المقرر قراءة رسالة الشهيدتين سما يوجا وزيلان في مكتب وقف المرأة الحرة الواقع في القسم الغربي من حي الشيخ مقصود في حلب غداً الأربعاء.

في الشأن ذاته، عقد مؤتمر ستار في مقاطعة عفرين والشهباء، محاضرة تمحورت حول العملية الفدائية للشهيدة زيلان.

أديرت المحاضرة التي عُقدت في مخيم سردم بمدينة الأحداث في الشهباء، بحضور قاطني وقاطنات المخيم، من قبل عضوة مؤتمر ستار حنيفة محمد، التي ذكرت أن الشهيدة زيلان تعرفت على حركة حرية كردستان في مرحلة مبكرة من حياتها وانضمت إلى صفوف عام 1995.

وتطرقت حنيفة محمد إلى دور المرأة المحوري في القرن الأخير، وخاصة نضال الشهيدة زيلان الذي أدخل النساء مرحلة جديدة من المقاومة.

من جهتها، قالت عضوة مؤتمر ستار حسنية حسن، إن فعالية الشهيدة زيلان الفدائية كانت خلاصاً للشعب الكردي ضد المخططات التي حيكت ضده، ورداً على المؤامرة الدولية التي استهدفت القائد عبد الله أوجلان عام 1996.

انتهت المحاضرة بترديد شعار "المرأة، الحياة، الحرية".

في سياق متصل، نظمت لجنة الشباب والرياضة بالتنسيق مع اتحاد المرأة الشابة في منطقة المعامل بمقاطعة دير الزور، فعالية لاستذكار الشهيدة زيلان.

تضمنت الفعالية إلقاء كلمة من قبل الرئيسة المشتركة للجنة الشباب والرياضة ابتسام المحمد، أشارت فيها عملية الشهيدة زيلان الفدائية ونضالها ضد المؤامرة والمخططات التي حيكت ضد القائد عبد الله أوجلان.

عقب الانتهاء من الكلمة، أوقدت شموع حول صورة الشهيدة زيلان.