مخطط وكالة فرات للأنباء ليوم 27 أيلول 2024

عناوين الأخبار الرئيسية في كردستان والعالم.

- متابعة هجمات دولة الاحتلال التركي على مناطق الدفاع المشروع وروج آفا والأحداث المتعلقة بها.

- دعت حركة الصداقة بين الشعوب ضد العنصرية (MRAP) التي وضعت نظام التعذيب والإبادة في إمرالي على جدول أعمال جلسات مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، لجنة الأمم المتحدة لمناهضة التعذيب إلى زيارة إمرالي على الفور.

- تعد الضغوط الممارسة على وسائل الإعلام الكردية والاشتراكية هي أساس الرقابة على الإنترنت، وفي تقرير الرقابة، جاءت وكالة فرات للأنباء (ANF) في المرتبة الأولى من بين المواقع الصحفية الكردية التي خضعت للرقابة حتى عام 2023.

- صرحت لجنة التعليم في منظومة المجتمع الكردستاني (KCK)، أنه ينبغي للشعب الكردي التحدث باللغة الكردية في كل مكان في مواجهة الاعتداءات التي تشنّها الدولة التركية على اللغة الكردية، وقالت: "يتعين علينا التمسك بهويتنا ولغتنا بتصميم وإصرار".  

- كان الشهيد آراس (لقمان عبدو) أحد مقاتلي الكريلا الذين استشهدوا عام 1992 نتيجة تواطؤ الحزب الديمقراطي الكردستاني مع الدولة التركية، وكان الشهيد آراس إنساناً يعمل بجد من أجل شعبه، ويبذل الجهود الحثيثة وكان معروفاً بشجاعته.

ـ مرة أخرى تعود جماعة الإخوان الإرهابية إلى تكثيف شائعاتها وبث سمومها وأكاذيبها حول الدولة المصرية، ومحاولات الإيقاع بالمصريين في براثن تلك الادعاءات رغم فشلها المتكرر.

ـ لم تعد ثورة "المرأة، الحياة، الحرية" مجرد احتجاجات ضد النظام الإيراني، ولكن تلك الثورة التي بدأت كثورة نسائية، تحولت مع مرور الوقت إلى ثورة اجتماعية، ثم أيقونة عالمية لنضال النساء.