مخطط وكالة فرات للأنباء ليوم 18 أيلول 2024

عناوين الأخبار الرئيسية في كردستان والعالم.

ـ متابعة هجمات دولة الاحتلال التركي على مناطق الدفاع المشروع وروج آفا والأحداث المتعلقة بها.

ـ صرح عضو المجلس التنفيذي لمنظومة المجتمع الكردستاني (KCK) مصطفى قره سو، أن نظام التعذيب والإبادة في إمرالي مدرج على جدول أعمال العالم، موجهاً الدعوة للقوى الديمقراطية في تركيا، وقال قره سو: إن "مقياس التحول الديمقراطي هو الوقوف ضد نظام التعذيب والإبادة في إمرالي".

ـ عمل الزعماء الأتراك والمصريون على استغلال الأزمة التي امتدت لسنوات لصالحهم، وصمموا رموزهم الأيديولوجية وسياساتهم، من العلاقات الإقليمية إلى السياسة الداخلية، وفقاً لذلك.

ـ يواصل الأطفال الذين أُجبروا على ترك ديارهم بسبب احتلال الدولة التركية تعليمهم في المخيمات، وعلى الرغم من الهجمات والحصار، يتلقى 7 آلاف و819 طالباً تعليمهم من قِبل 1191 معلماً.

ـ أدلى الفنان خليل غمكين ببيان باسم مبادرة الفنانين الكرد، ودعا الشعب الكردي، وخاصة شعب جنوب كردستان، إلى عدم التزام الصمت تجاه هذه الهجمات.

ـ على مدار الأشهر الماضية يتكرر الحديث حول أن هناك تفاهمات بين العراق والولايات المتحدة لانسحاب قوات التحالف الدولي من أراضيه، لكن مؤشرات عدة تقول إنه ليس هناك خطوة ملموسة بهذا الاتجاه.

ـ يستمر الصمود الأسطوري الذي تسطره مدينة الفاشر المعقل الأخير للجيش السوداني بدارفور أمام الهجمات المتتالية لقوات الدعم السريع، وسط تساؤلات عن مصير المدينة بين السقوط أو الاستبسال في الصمود.