الاتحاد الوطني الكردستاني يدعو الكرد للعودة الى المناطق المتنازع عليها والمشاركة في الإحصاء

دعا الاتحاد الوطني الكردستاني الكرد للعودة الى المناطق المتنازع عليها والمشاركة في الإحصاء السكاني المزمع إجراؤه في شهر تشرين الثاني المقبل.

وخلال مؤتمر صحفي ، دعا رزكار حاجي حمه، عضو المكتب السياسي للاتحاد الوطني الكردستاني، المواطنين الكرد الذين يعيشون خارج إقليم كردستان، ولا سيما في المناطق المتنازع عليها مثل كركوك وخانقين، إلى العودة إلى منازلهم قبل بدء عملية الإحصاء لتسجيل أسمائهم في سجلات السكان.

وقال، إن “هذا الإحصاء لا ينبغي أن يتم دون تسجيل المواطنين الكرد في المناطق الكردستانية الواقعة خارج الإقليم”.كما أشار حمه إلى أن “المواطنين الكرد المقيمين خارج العراق بإمكانهم العودة مع وثائقهم الرسمية للمشاركة في الإحصاء وتثبيت إقامتهم في مدنهم”.

وأوضح أن “الاتحاد الوطني الكردستاني قام بتشكيل لجان خاصة لمتابعة ملف الإحصاء بدقة عالية لضمان مشاركة المواطنين الكرد في هذا الحدث الوطني”.

وعبر حمه عن قلقه من عدم وجود سؤال عن القومية في استمارات الإحصاء السكاني الحالية، معتبرًا أن إدراج هذا السؤال ضروري لإظهار العدد الحقيقي للمواطنين الكرد في هذه المناطق.

وأضاف، أن “عدم تضمين سؤال القومية يمكن أن يؤثر على نتائج الإحصاء ويسهم في تغييب الهوية الكردية لهذه المناطق”.

وأشار إلى أن “الإحصاء السكاني يجب أن يُنظر إليه على أنه مسألة وطنية وقومية، ويجب أن يُبعد عن أي تجاذبات سياسية”، مؤكدًا على “ضرورة العمل المشترك بين جميع الأطراف لإنجاح هذه العملية”.