وفد نساء شمال كردستان يواصل عقد اجتماعاته في جنوب كردستان لتعزيز التعاون النسوي

يستمر وفد كل من حزب المساواة وديمقراطية الشعوب (DEM) وحركة المرأة الحرة (TJA) في زياراته إلى جنوب كردستان، حيث التقى بالسياسيات والناشطات في محافظة هولير لمناقشة التطورات الإقليمية والعزلة المفروضة على القائد عبد الله أوجلان.

يواصل وفد حزب المساواة وديمقراطية الشعوب (DEM) وحركة المرأة الحرة (TJA) زياراته في إقليم كردستان، حيث التقى الليلة الماضية مع سياسيين وناشطات من الإقليم في محافظة هولير. ضم الوفد نوروز أويسال، النائبة عن مدينة شرناخ، وغولكان كاجماز، النائبة عن مدينة وان، وعائشة أكار باشاران، النائبة السابقة عن حزب الشعوب الديمقراطي.

في إطار زيارتهما إلى إقليم كردستان، اجتمع الوفد بالسياسيات والناشطات في هولير لمناقشة آخر التطورات في المنطقة، والعزلة المفروضة على القائد الكردي عبد الله أوجلان، والحرب الحالية. شاركت في الزيارة باريز عمر، مرشحة الاتحاد الوطني الكردستاني لانتخابات برلمان إقليم كردستان في هولير، التي رحبت بالوفد وأكدت على أهمية التعاون بين النساء الكرديات لحل القضايا الوطنية والنسائية.

وقالت باريز عمر: “كمجموعة من السياسيين والمناضلين، نرحب بالوفد القادم بكل سرور. كان هذا اللقاء ودياً ووطنياً، كما كان لقاءً خاصاً بالمرأة. أينما كنا، فدماؤنا واحدة وشعبنا واحد. وعلى هذا الأساس نريد أن نعمل معاً أكثر لحل مشاكل المرأة والوطن. هدفنا الرئيسي هو فتح باب جديد حتى تتمكن نساء كردستان من التواصل معاً بشكل أكبر”.

وعلقت نوروز أويسال، النائبة عن حزب المساواة وديمقراطية الشعوب، قائلة: “نحن كنساء في كردستان والشرق الأوسط والعالم نواجه ضغوطاً وصعوبات كبيرة. إلى جانب كوننا نساء، ولأننا نساء كرديات، فإن سياسات الضغط علينا مختلفة أيضاً. في كل جزء من كردستان، يتم تطبيق سياسات ضغط مختلفة. بخشان عزيزي مهددة بالإعدام في إيران. اليوم هناك حرب كبيرة تدور رحاها في كردستان. كشعب ونساء، لدينا مسؤوليات. وفي بناء واقعنا الوطني، سيكون لوحدة المرأة ودعمها وتوعيتها معنى عميق. لأن المرأة هي أساس المجتمع.”

كما تحدثت نوروز أويسال لـ(روج نيوز) عن الزيارات الحالية ولقاء الليلة الماضية، مشيرة إلى أنهم ناقشوا الساحة الاجتماعية لحرية المرأة، والوضع العام للمرأة الكردية في كردستان ومشاكلها، وخاصة حول النساء اللواتي خرجن من الحروب. كما لفتت الانتباه إلى مساهمة المرأة في الوحدة الوطنية الكردية وأهمية علاقات المرأة الكردية وتبادل الخبرات والمنصات المشتركة في هذا الشأن.

وأكدت أويسال أن تجارب تنظيم النساء في شمال كردستان قد تم تبادلها مع نساء جنوب كردستان، مشددة على تأثير أوضاع القادة الكرد على تحقيق الوحدة الوطنية الكردية. وأضافت أنهم تطرقوا إلى أوضاع السيد أوجلان وتطور الحملة العالمية ضد العزلة المفروضة عليه.