إقليم شمال وشرق سوريا يصبح ملجأ للبنانيين

أعلن مكتب خلية الأزمة التي شكلتها الإدارة الذاتية الديمقراطية لشمال وشرق سوريا أنه مع بدء حرب لبنان، استقبلت منطقة الإدارة الذاتية ما يزيد عن 17500 شخصاً لبنانياً.

ذكرت الإدارة الذاتية الديمقراطية لإقليم شمال وشرق سوريا، عبر خلية الأزمة المختصة بشؤون القادمين من لبنان، أنّ العدد الكُلّي للواصلين إلى الإقليم من لبنان، بلغ 17558 شخصاً.

وأشارت إلى أن الأعداد كانت على الشكل التالي:

عدد الرجال: 6114

عدد النساء: 5587

عدد الأطفال: 5800

عدد الأشخاص من الجنسية اللبنانية: 46

عدد الجنازات: 11

وبيّنت الإدارة الذاتية الديمقراطية أن الواصلين يتوجهون؛ إمّا إلى منازلهم أو إلى أقاربهم في إقليم شمال وشرق سوريا، أمّا من ليس لديه مكان للذهاب إليه، فتُخصص لهم مراكز لإيوائهم.

وفي إطار جهود الإدارة الذاتية الديمقراطية لإقليم شمال وشرق سوريا، لتأمين عودة السوريين من لبنان إلى مناطقهم الأصلية، تسيّر ممثلية الإدارة الذاتية الديمقراطية لإقليم شمال وشرق سوريا في لبنان ورابطة نوروز الثقافية والاجتماعية بشكل مستمر، رحلات للسوريين الراغبين بالعودة من لبنان إلى الإقليم.

وتنوّه ممثلية الإدارة الذاتية إلى ضمان تسهيل الإجراءات اللوجستية والإدارية للاجئين الراغبين في العودة، مع التأكيد على توفير الدعم الضروري لهم من خلال مؤسسات الإدارة الذاتية في الإقليم.

ودفع التصعيد العسكري بين إسرائيل وحزب الله اللبناني عشرات الآلاف من السوريين، الذين كانوا يعملون في لبنان أو توجهوا إليها إبان بدء الأزمة السورية للعودة إلى بلادهم، بعدما أدى التصعيد لمقتل العشرات من السوريين.

ومن منطلق إنساني، حملت ممثلية الإدارة الذاتية الديمقراطية في لبنان، على عاتقها إعادة السوريين إلى الإقليم من الراغبين بالعودة، إذ شكّلت لجنة في 24 أيلول، لجنة لمتابعة شؤون اللاجئين السوريين.