لتنمية ثقافة القراءة لدى الشعب.. معرض هركول للكتاب يفتح أبوابه

افتتح معرض الشهيد هركول للكتاب بدورته الثامنة أبوابه لتنمية ثقافة القراءة لدى الشعوب بمشاركة 54 دار نشر ومؤسسة، وعرض 15 ألف عنوان، بمجموع 143 ألف كتاب.

يفتتح معرض الشهيد هركول للكتاب أبوابه كل عام لتعزيز ثقافة القراءة بين الشعب، حيث نظمت هيئة الثقافة في إقليم شمال وشرق سوريا بالتنسيق مع هيئة الثقافة في مقاطعة الجزيرة معرض الشهيد هركول للكتاب بدورته الثامنة هذا العام تحت شعار "لنجعل من القراءة أسلوب حياة" في مدينة قامشلو.

 

وشارك في هذا المعرض 54 دار نشر، 21 منها من خارج روج آفا و33 من المنطقة، وفي الوقت نفسه، يوجد 143 ألف كتاباً بلغات مختلفة و15200 عنوان، وانطلق المعرض الذي يستمر لمدة 8 أيام، في 15 تشرين الأول ويستمر حتى 22 تشرين الأول، وبرنامج المعرض هو كما يلي:

اليوم الأول؛

ـ الافتتاحية وكلمة هيئة الثقافة في شمال وشرق سوريا، كلمة اللجنة التحضيرية للمعرض، كلمة عائلة الشهيد هركول.

اليوم الثاني؛

ـ محاضرة بعنوان: الأدب والنقد الأدبي في روج آفا للكاتب مروان بركات، بعدها حفل توقيع الكتب وسينتهي بفقرة فنية.

اليوم الثالث؛

ـ محاضرة بعنوان: الموجة الجديدة للروابة السورية وأثر الحرب للكاتبة ليلى العامري، حفل توقيع الكتب وسينتهي بفقرة فنية.

اليوم الرابع؛

ـ محاضرة بعنوان: تاريخ الأدب الكردي للكاتب آرشك بارافي، حفل توقيع الكتب، وسينتهي بفقرة فنية.

اليوم الخامس؛

ـ ندورة حوارية بعنوان: معرض الشهيد هركول للكتاب، وقائع، رؤى، آفاق المستقبل، حفل توقيع الكتب، وسينتهي بفقرة فنية.

اليوم السادس؛

ـ حفل توقيع الكتب، وسينتهي اليوم السادس بفقرة فنية.

اليوم السابع؛

ـ حفل توقيع الكتب

اليوم الثامن؛

ـ ختام المعرض بكلمة هيئة الثقافة في شمال وشرق سوريا، كلمة اللجنة التحضيرية للمعرض، تكريم دور النشر والمؤسسات المشاركة في المعرض، تكريم كتّاب في المعرض.

تحدث الرئيس المشترك لهيئة الثقافة في شمال وشرق سوريا إلياس سيدو لوكالتنا وكالة فرات للأنباء ANFحول الغرض من إقامة معرض الشهيد هركول للكتاب.

 

وشدد إلياس على أهمية القراءة للأجيال الجديدة، وقال: "تعد القراءة بحد ذاتها تنمية للمجتمع، لذا نهنئ الجميع في معرض الشهيد هركول بدورته الثامنة، هدفنا الرئيسي من هذا المعرض هو تنمية ثقافة القراءة بين الشعب، والأهم أيضاً أنه تم افتتاح قسم خاص لكتب القائد عبد الله أوجلان، وهي فرصة عظيمة لشبيبتنا وشعبنا للقراءة أكثر، مطلبنا هو أن يقوم قراءنا بإثراء مكتبتهم بشكل عام، وخاصة المكتبة الكردية، حتى نتمكن من بناء حياة علمية معاً".