إقليم شمال وشرق سوريا وحلب يشهدان احتفالات عارمة في ذكرى تأسيس منظومة المرأة الكردستانية

شهدت مناطق إقليم شمال وشرق سوريا ومدينة حلب احتفالات عارمة بمناسبة الذكرى 19 لتأسيس منظومة المرأة الكردستانية، وأكدوا أن القائد عبد الله أوجلان صاحب ثورة حرية المرأة.

بمناسبة الذكرى السنوية الـ19 لتأسيس منظومة المرأة الكردستانية KJK وتحت شعار " المرأة الحياة الحرية نحو ثورة المرأة"  أقيمت في إقليم شمال وشرق سوريا ومدينة حلب، احتفاليات حاشدة

الاحتفالية أقيمت في مدن قامشلو وديرك وحلب، ونواحي الدرباسية والهول، وشاركت فيها الالاف من النساء.

الاحتفالية رفعت شعارات ثورة المرأة والحرية وصور القائد عبد الله أوجلان وشهيدات حركة التحرر الكردستانيةـ، وخلالها القيت كلمات عدة أشارت إلى نضال المرأة وثورتها.

حلب

في مدينة حلب الاحتفالية نظمت من قبل مؤتمر ستار، وذلك في ساحة الشهداء في القسم الغربي من حي الشيخ مقصود.

وخلالها القت الرئيسة المشتركة لأكاديمية المجتمع الديمقراطي سعاد حسن كلمة، تحدثت فيها : عن ما عانته النساء في ظل ظهور الطبقات والرأسمالية.

وبيّنت سعاد مكتسبات تأسيس منظومة المرأة الكردستانية، وقالت "الأم هي من كانت تؤمن ديمومة وسيرورة المجتمعات ومع تأسيس منظومة المرأة الكردستانية استطاعت المرأة أن تنهض من جديد وتطالب بحريتها ومكانتها الحقيقية".

أما نائبة الرئاسة المشتركة للمجلس العام في حيي الشيخ مقصود والأشرفية آرين حنان قالت "المرأة مرّت بالانكسارات وسلب منها حقها ومورس بحقها التعصب الجنسوي بغية القضاء على جوهرها وحقيقتها، لكن مع تأسيس المنظومة ومن خلال السير على فكر وفلسفة القائد عبد الله أوجلان استطاعت المرأة أن تثبت نفسها وتلعب دوراً بارزاً في كافة المجالات".

ومن ثم قدت فرقتي الشهيدة زيلان وفاجين عروضاً غنائية، فيما أدّت فرقة الشهيدة هيزل الرقص الفلكلوري، وانتهت الاحتفالية بترديد الشعارات "المرأة الحياة الحرية"، "تحيا مقاومة القائد".

قامشلو

وشهدت حديقة آزادي الاحتفالية في مدينة قامشلو، وشارك فيها أهالي مدينة قامشلو نواحي تربه سبيه وديرك وتل حميس.

الناطقة بأسم مؤتمر ستار ريحان لوقو تحدثت خلال الاحتفالية، وجاء في حديثها:" مبارك ذكرى التأسيس على القائد والفيلسوف عبد الله أوجلان صاحب فلسفة المرأة الحياة الحرية".

وأشارت ريحان لريادة المرأة لثورة الحرية وتقديم التضحيات في سبيلها، وقالت:" سنحقق أحلام وطموحات رفيقاتنا الشهيدات، ورغم كل المصاعب سنقاوم وننتفض"

كما وتابعت أن ما حققته المرأة ومنظومة المرأة الكردستانية جاء بفضل جهد وسعي لسنوات، وشكلت قاعدة لكل النساء في كردستان، والشرق الأوسط والعالم :"

بعدها تعالت من اقبل النساء اللواتي شاركت بزيهم الفلكوري شعار " المرأة، الحياة، الحرية" وعقدت حلقات الدبكة على وقع أغاني فرقة الشهيدة دليلة، والفنانة سمية محمد وفرقة الشهيدة ساكينة.

الهول

وفي ناحية الهول شارك في الاحتفالية التي أقيمت في باحة المجمع التربوي،  أهالي نواحي الهول والشدادي وعريشة ومركدة في مقاطعة الجزيرة.

الإدارية في مؤتمر ستار بيريفان تحدثت خلال الاحتفالية عن ما قدمته ثورة المرأة والسعي نحو الحرية والخلاص من العبودية والظلم.

بيريفان ذكرت أيضاً ثورة 19 تموز وكيف استطاعت المرأة من خلالها أن تثبت نفسها وتقود دفة النضال في الثورة وتصبح مثال في العالم.

بدروها هنأت عضوة حزب الاتحاد الديمقراطي بسمة حسن  ذكرى تأسيس المنظومة وقالت:" تمثل إرادة المرأة وهويتها في كافة الميادين وبها قاومت المرأة أمام الذهنية الذكورية منتهجة فكر القائد عبد الله أوجلان.

تلاه قدم الشاعر " أبو راكان " قصيدة يحيي بها دور المرأة والجهود الذي قدمتها خلال الثورة.

وفي ختام الفعالية قدمت فرقة المركز الثقافي في الهول عرض مسرحي بعنوان "اللغة العربية " .

الدرباسية

وشارك أهالي الدرباسية إلى جانب اهالي نواحي تل تمر وزركان في الاحتفالية التي أقيمت في ذكرى تأسيس منظومة المرأة الكردستانية، وزينت ساحة الاحتفال في كراج الناحية، بصور القائد واعلام ولافتات تحمل شعار " المرأة الحياة الحرية".

عضوة منسقية ستار وليدة بوطي قالت خلال ذلك:" تناضل النساء في جميع أجزاء كردستان في ظل منظومة المرأة الكردستانية لنيل العدالة والحرية."

وأكدت على المضي في درب الشهداء وعلى فكر وفلسفة القائد عبدالله اوجلان, والنضال على نهج الفكر الحر حتى تحقيق الحرية الجسدية للقائد عبدالله اوجلان.

وتخلل الاحتفال تقديم عروض فنية موسيقية من قبل فرقة الشهيد شورش وفرقة الشهيدة زيلان والفنانة هوجين هيرز, لينتهي الاحتفال بعقد حلقات الديكة على وقع الأغاني الثورية والشعبية.

ديرك

الاحتفالية في مدينة ديرك أقيمت في حديقة دجلة، وشارك فيها أهالي نواحي تل كوجر وجل آغا وكركي لكي أيضاً .

وبعد الوقوف دقيقة صمت ، القت عضوة مؤتمر ستار بكركي لكي ايهان مراد كلمة أشارت إلى نضال المرأة الكردستانية ومقاومتها أمام الذهنية السلطوية إلى جانب تسلحها بفكر وفلسفة القائد عبد الله أوجلان وكفاحها المستمر في كردستان.

ومن ثم قدمت فرقة شهيد ألنيا التابعة لمركز ارام تيكران في رميلان، وفرقتي شهيد جودي والفتيريا التابعتين لمركز دجلة في ديرك وفرقة ربوع الجزيرة التابعة لمركز الثقافي في تل كوجر مجموعة من الأغاني، عقد على وقعها المشاركون حلقات الدبكة.