تسليم جائزة الشهيد مظلوم باكوك للكاتب الصحفي المصري إلهامي المليجي

تم تسليم درع جائزة الشهيد مظلوم باكوك العالمية في يوم الصحافة الكردية للعام 2024 ميلادي للكاتب الصحفي المصري إلهامي المليجي.

أعلن اتحاد الإعلام الحر عن منح جائزة الشهيد مظلوم باكوك العالمية في يوم الصحافة الكردية للعام 2024 ميلادي للكاتب الصحفي المصري إلهامي المليجي.

وتسلمت درع الجائزة السيدة ليلى موسى ممثلة مجلس سوريا الديمقراطية في مصر، وذلك في الاحتفال الذي أقيم في مدينة القامشلي شمال وشرق سوريا.

 بدورها قامت السيدة ليلى بتسليم الدرع للكاتب الصحفي والإعلامي إلهامي المليجي في منزله بالقاهرة.

يذكر أن الجائزة عالمية وتمنح على ثلاث مستويات، حيث تمنح لكاتب صحفي عالمي أنتج مواد إعلامية ذات تأثير كبير في مناطق شمال وشرق سوريا (روج آفا) بينما الجائزة الكردستانية تمنح للصحفيين الكرد العاملين في أرجاء كردستان.

وكانت أول صحيفة كردية قد صدرت في الثاني والعشرين من شهر أبريل/نيسان 1898، أي منذ مئة وستة وعشرين عاماً تحت اسم "صحيفة كردستان"، ومثّلت بذلك حجر الأساس واللبنة الأولى للصحافة بإصدار ثلاثين عدداً من مدينة القاهرة بمصر، لتنطلق بعدها مسيرة الصحافة الكردية بعشرات الصحف والإذاعات والقنوات التلفزيونية على امتداد أوسع في ظروف لم تكن مستقرةً.

كما يذكر أن مظلوم باكوك أول صحفي يستشهد أثناء تغطيته معركة تطهير مناطق شمال وشرق سوريا من تنظيم داعش الارهابي عام 2014.

والجدير بالذكر، ان الاستاذ الهامي المليحي ومنذ حوالي 50 سنة يعمل في الحقل الصحفي والإعلامي، ولديه إنجازات عديدة وأعمال صحفية متنوعة لرصد ونقل الحقيقية، أخرها كان كتاب" أوجلان.. مسيرة نضالية" لمجموعة مؤلفين أشرف عليها الأستاذ إلهامي المليجي، ومازال المليجي يعمل ويجتهد في رصد ونقل الحقائق وتقديم التحليل والخبر والمادة الدقيقة، إضافة إلى تشجيعه ومساعدته لجيل الشباب من الصحفيين والإعلاميين.