منظمة دولية تدعو إلى إطلاق سراح صحفي معتقل في دهوك

أدانت لجنة حماية الصحفيين الدولية، اعتقال القوات الأمنية في محافظة دهوك للصحفي المستقل شيروان أمين شيرواني.

وتم اعتقال الصحفي شيرواني، من قبل قوات الأمن في محافظة دهوك العراقية في 28 يناير/كانون الثاني، ووجهت له اتهامات بارتكاب أعمال ضد أمن الدولة.
وقال بيان للجنة حماية الصحفيين الدولية: كان شيرواني في طريقه إلى مظاهرة في دهوك عندما تم اعتقاله مع 25 آخرين، وفقاً لمحاميه. وكانت المظاهرة ضد الجيش التركي والغارات الجوية التركية في المنطقة.
وقال ممثل لجنة حماية الصحفيين في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا إيجنازيو ميغيل دلغادو: "إن الناس في هذه المنطقة المضطربة يحق لهم الحصول على كل اللقطات والحقائق والآراء التي يمكن أن يحصلوا عليها".
وأضاف "التقارير والانتقادات ليستا سبباً ليوم واحد في السجن، وندعو السلطات في إقليم كردستان إلى إطلاق سراح شيروان أمين شيرواني على الفور والسماح للصحفيين بأداء مهامهم بحرية".
كما ناشد ذوو نشطاء مدنيين وصحفيين المجتمع الدولي والمنظمات الانسانية بالعمل على إطلاق سراح أبنائهم المعتقلين من قبل قوات الاسايش بمحافظة دهوك، على خلفية التظاهرات التي شهدتها ناحية شيلادزي المنددة بالقصف والتواجد التركي في إقليم كردستان.
وما زال 18 ناشطاً مدنياً وصحفياً معتقلين في ظروف غامضة لدى الأجهزة الأمنية بمحافظة دهوك على خلفية التظاهرات التي شهدتها ناحية شيلادزي، التي شهدت إحراق ثكنة عسكرية للقوات التركية، عقب قصف تركي لناحية ديرلوك أدى إلى مقتل خمسة مدنيين.
وكان نشطاء وصحفيون قد دشنوا حملة واسعة على مواقع التواصل الاجتماعي لإطلاق سراح شيرواني و17 آخرين ما زالوا معتقلين لدى الأجهزة الأمنية في محافظة دهوك، التي أفادت بعض الأنباء بأنهم تعرضوا إلى التعذيب في معتقلهم.