قيادي في الاتحاد الوطني الكردستاني يدعو إلى حل حكومة الإقليم 

دعا عضو المجلس القيادي للاتحاد الوطني الكردستاني آراس شيخ جنكي، إلى حل حكومة إقليم كردستان والتمهيد لإنتخاب حكومة طوارئ جديدة قادرة على الخروج بالأقليم وشعبه من سلسلة الأزمات الحالية.

قال عضو المجلس القيادي للاتحاد الوطني الكردستاني آراس شيخ جنكي، في حوار صحفي: "إن قيادة الحزب الديمقراطي الكردستاني عليها تعزيز التفاهم المشترك حيال القضايا والمسائل الراهنة، في ظل تفاقم الأزمات الإقتصادية والمالية والصحية التي يمر بها إقليم كردستان ودول المنطقة والعالم". 

وأضاف، أن "دعوتي تشمل حركة التغيير كوران وبقية الأحزاب الكردية". 

وأوضح شيخ جنكي أن "الاتحاد الوطني الكردستاني دشن مرحلة جديدة عقب إنتهاء مؤتمره الأخير الذي انتهى إلى انتخاب قيادة جديدة للحزب، وهي حريصة كل الحرص على التصدي للأزمات القائمة بمسؤولية بغية معالجة معاناة الشعب الكردي جراء الشحة المالية وانتشار جائحة فايروس كورونا وتوقف النشاط التجاري والاقتصادي".

وشدد على "ضرورة العمل منذ اليوم على إيجاد البدائل لغرض تحسين المستوى المعيشي للمواطنين". 

وتابع: إن "حكومة الاقليم بالفشل في إداء مهامها وعلى رئيس الحزب الديمقراطي الكردستاني مسعود البارزاني العمل على حلها تمهيداً لانتخاب حكومة طوارئ جديدة قادرة على الخروج بالأقليم وشعبه من سلسلة الأزمات الحالية".

ويعاني مواطنو الاقليم من أزمة اقتصادية خانقة بسبب تأخر دفع رواتب موظفي الإقليم مع غياب أي بوادر اتفاق بين بغداد وأربيل حول ملف النفط، فيما زاد تفشي جائحة كورونا من الازمة التي تخيم على الإقليم.

وبحسب منظمة السلام والحرية وهي منظمة مجتمع مدني فإن  نسبة البطالة ارتفعت في إقليم كردستان من 20 % إلى 44%، بعد انتشار فيروس كورونا، فيما فقد نحو 200 ألف عامل وظائفهم بسبب ذلك.