خريطة مناطق جنوب كردستان التي سلمت لحكومة بغداد

حملة الجيش العراقي وقوات الحشد الشعبي لسيطرة على كركوك بعد استفتاء 25 أيلول والتي انطلقت بتاريخ 16 تشرين الأول لا تزال مستمرة, خلال هذه الحملة فقد الكرد الكثير من المناطق الكردستانية التي كانت تحت سيطرتهم.

منذ بدء الحملة بتاريخ 16 أيلول و إلى اليوم تم تسليم الكثير من المدن , النواحي و القرى الغنية بالنفط إلى قوات الحشد الشعبي و الجيش العراقي و التي كانت تحت تصرف حكومة إقليم جنوب كردستان قبل إجراء استفتاء 25 أيلول . هذه المناطق سلمت للحكومة المركزية في بغداد بعد حملة القوات العراقية و الحشد الشعبي في كركوك .

في عام 2014 كانت اغلب هذه المناطق تحت سيطرة قوات الجيش الاعراقي و بعد هجوم داعش على المنطقة لم تقاتل القوات العراقية و انسحب من المنطقة . الجيش العراقي يقوم باستعادة هذه المناطق من جديد اليوم البعض منها تم احتلالها بالقوة من قبل الجيش العراقي و الحشد الشعبي و البعض منها تم تسليها لهم في إطار الاتفاق الذي عقد بين حكومة إقليم جنوب كردستان و الحكومة العراقية المركزية في بغداد .

المناطق التي باتت تحت سيطرة القوات العراقية و الحشد الشعب خلال الحملة العسكرية التي بدأت منذ 16 تشرين الأول الحالي هي :

المدن و النواحي

خورماتو , خانقين , كركوك , داقوق , تازه , بشير , مخمور , ربيعة , شنكال ( المناطق التي كانت تحت سيطرة PDK ) , بيردي و اغلب القى التابعة لها , الحقول النفطية , ديبس , باي حسن و زمار . بالإضافة إلى 40 منطقة نفطية تتوزع فيها الآبار و المصافي النفطية .

المعابر الحدودية التي تم تسليمها

برويز خان ما بين كلار و قصر شيرين

خوسروي مابين كلار و خانقين

باشماخ ما بين مريوان و بنجاوين

المعبر الحدودي ما بين بيران شار و حاجي عمران

معبر سيمالكا الحدودي و معبر خابور ويتم تسليمهما اليوم .

هذا و يذكر ان المفاوضات جارية حول تسليم كل من مطار هولير و مطار السليمانية إلى الحكومة المركزية .

الشعب في جنوب كردستان عبر استيائه جراء ما تقوم به حكومة هولير من تسليم هذه المناطق لحكومة بغداد و يعتبرون ان هذا الوضع هو دليل فشل سياسي لحكومة هولير