جنوب كردستان: بدء التصويت الخاص في الانتخابات البرلماني

 بدأ صباح الجمعة، التصويت الخاص في انتخابات برلمان كردستان حيث من المنتظر مشاركة 170 الف و469 مصوتا حسبما اعلن رئيس المفوضية العليا المستقلة للانتخابات والاستفتاء في كردستان.

ويشمل التصويت الخاص قوات البيشمركة والأجهزة الامنية بكافة صنوفها في كافة مناطق اقليم كردستان.

وانطلق التصويت الخاص في الساعة 8 صباحا ويستمر حتى 6 مساء ، في 93 مركزا انتخابيا ، 41 مركزا في اربيل العاصمة و37 في السليمانية و20 مركزاً في دهوك  و مركز واحد في محافظة حلبجة.

ويبلغ المجموع العام لمن يحق لهم التصويت في انتخابات برلمان كردستان 3 ملايين و85 الف و 461 الف مواطن بحسب ما أفادت المفوضية.

وفتحت المفوضية 1200 مركز انتخابي و5933 محطة تصويت في محافظات الإقليم الثلاث، أربيل ودهوك والسليمانية.

وقال شيروان زراري، المتحدث الرسمي باسم مفوضية الانتخابات في اقليم كردستان لوكالة فرات نيوز للانباء  ANF ،ان  "170469 ناخباً يحق لهم التصويت في جولة الاقتراع الخاص التي تضم كل من وزارة البيشمركة والداخلية والاسايش(الامن العام)، موزعون على  93 مركزاً انتخابياً في جميع أنحاء إقليم كردستان، وقبل يومين كان هناك بيان من قبل وزير الداخلية في الاقليم حذر خلال من  الضغط على اي عنصر امني اوعسكري في اختيار مرشحه، وتم تنظيف سجل الناخبين  من اسماء  الاموات والنازحين والمشمولين بالمادة 140 والاسماء المكررة، وتم توفير جميع اللوازم اللوجستية ونقلها إلى جميع المراكز بما فيها المراكز في المناطق النائية وخارج مراكز المدن".

وأضاف زراري  " وتم فتح مراكز التصويت للاقتراع الخاص أبوابها في تمام الساعة الثامنة من صباح اليوم ، الجمعة 28 أيلول 2018، لاستقبال الناخبين، وسنينتهي التصويت في الساعة السادسة مساء، ولن يتم تمديد المدة".

وحول عد وفرز أصوات جولة الاقتراع الخاص، قال شيروان زراري: "هذه المرة، وبخلاف الانتخابات السابقة ولتبديد الشبهات، سيبدأ العد والفرز فور انتهاء عملية التصويت، لكننا لن نعلن النتائج فورا،بل سيتم تسليم النتائج الى وكلاء الكيانات السياسية ".

وفي جانب أخر كشف عن ان المفوضية اتخذت ، سلسلة تدابير وإجراءات غير مسبوقة لتعزيز المقومات الكفيلة بضمان عملية اقتراع نزيه وشفاف في جميع المراكز والمحطات الانتخابية في محافظات الإقليم الأربع (أربيل والسليمانية ودهوك وحلبجة)".

وقال بهذا الصدد " هناك عدة إجراءات تخول موظفي المراكز الانتخابية لضمان التأكد التام من هوية الناخب للحفاظ نزاهة عملية التصويت، اذ ان  المفوضية شددت في إجراءاتها، من خلال إلزام مديري المحطات والمراكز الانتخابية بإجراء عملية عد وفرز الأوراق الانتخابية فور انتهاء عملية الاقتراع بحضور ممثلي جميع الكيانات السياسية المشاركة في الانتخابات، وتحرير القائمة رقم 51 التي تتضمن إحصاءً بعدد الأصوات التي يحصل عليها كل كيان سياسي، مقرونة بأسماء مديري المراكز والمحطات، والسماح لوكلاء الكيانات بتصوير وتوثيق العملية بالصوت والصورة (الفيديو)، وهو إجراء تسمح به المفوضية للمرة الأولى، لضمان الشفافية والنزاهة في عملية العد والفرز، إضافة إلى تخويل كل محطة أو مركز انتخابي، باختيار مدير له من بين منتسبيه بشكل فوري في حال انسحاب أي مدير أو موظف من موقعه في يوم الاقتراع".

ويخوض الانتخابات 709 مرشحين يمثلون 28 كياناً سياسياً، من ضمنها 3 تحالفات هي: تحالف سردم - المعاصر الذي يضم الحزب الاشتراكي الديمقراطي الكردستاني وحزب العمال والكادحين الكردستاني والاتحاد القومي الديمقراطي في كردستان، إلى جانب تحالف الوحدة القومية الذي يضم حزب بين النهرين المسيحي وحزب الاتحاد الديمقراطي الكلداني وتيار شلاما والمجلس القومي الكلداني، فضلاً عن جبهة الإصلاح التي تضم حزب الاتحاد الإسلامي في كردستان والحركة الإسلامية في كردستان.