تركيا تمهد لاحتلال مناطق جنوب كردستان بدعم من الـ PDK

جيش الاحتلال التركي الذي دخل منطقة بردست في جنوب كردستان بتاريخ 18 كانون الأول الجاري بهدف فرض نفوذة على المنطقة, تعمل على إنشاء ثلاثة قواعد عسكرية في المنطقة و حزب PDK مهد الطريق أمام هذا المخطط.

 جيش الاحتلال التركي وفي ليلة 18 كانون الأول الجاري وبهدف السيطرة تحرك من منطقة شمزينان متجاوزاً الحدود بتجاه منطقة بردست في جنوب كردستان, والتي تضم مناطق وادي رش, وادي حجي بك, محيط جبل سرو, محيط قرى برمز, جناروك, أشيم الجديد, أشيم القديم و كفن كند.

بعض المصادر كشفت ان الجيش التركي يعمل على إنشاء ثلاثة قواعد عسكرية في المناطق جبال سرو, تل كجيني في سهول حياتيه و وادي مافان. أهالي سرو الذين يعيشون اسفل تل كجيني عبروا عن غضبهم تجاه محاولة الاحتلال هذه مؤكدين أن لحزب الديمقراطي الكردستاني PDK دور كبير في محاولة الاحتلال هذه.

PDK يقوم بجمع المعلومات لصالح الجيش التركي

احد أهالي المنطقة لم يغرب بالكشف عن اسمه, كشف بعض المعلومات حول تعاون اسايش و قوات PDK مع جيش الاحتلال التركي حيث قال: عندما دخلت القوات التركية إلى المنطقة بهدف الاحتلال, الـ PDK أرسلت قواتها التي تدعى سباي برزان إلى المنطقة. هذه القوات معروفة أنها كانت تقاتل في السابق قوات الكريلا. هذه القوات اليوم نستطيع ان نقول أنها تحاول حماية الجيش التركي المحتل للمنطقة. هذه القوات تداهم المنازل في الليل و تهددنا بالقول:" كل من يقوم بالتواصل مع الكريلا, ويقدم الدعم لهم أو يقدم لهم المعلومات سنقوم باعتقاله و تسليمة لتركيا". وهذه الممارسات تدل على انه هناك مخطط قذر مشترك بين تركيا و PDK يستهدف منطقتنا.

المواطن أضاف أن قوات الـ PDK تمنع الرعي في المناطق التي تنتشر فيها القوات التركية وتمنع وصول أهالي المنطقة إلى تلك المناطق وقال:" لم يعد بمقدورنا إخراج مواشينا إلى تلك المنطق من اجل الرعي, لم يعد بمقدور الرعاة التحرك في المنطقة. كذلك من اجل ان نجمع الحطب الذي نستخدمه للتدفئة في الشتاء يمنعوننا من الوصول إلى تلك المناطق. أرضنا باتت محرمة علينا, بالإضافة إلى هذا اسايش PDK تهددنا بالاعتقال في حال محاولة الوصول إلى تلك المناطق".

حراس القرى في شمال كردستان و حزب PDK في جنوب كردستان

في هذا الاطار بعض المعلومات تؤكد ان عدد كبير من قوات حراس القرى التابعة للجيش التركي انتقلوا إلى المنطقة. و ينتشرون في محيط منطقة ديانا و يحصلون على رواتب البيشمركة. احد أهالي ديانا والذي لم يرغب بالكشف عن اسمه قال: أحضرت مجموعة من الأشخاص من منطقة شمزينان يتحصلون على رواتب البيشمركة في جنوب كردستان و في شمال كردستان يخدمون بين قوات حراس القرى. هؤلاء قدموا إلى المنطقة من اجل التمهيد للاحتلال وقال: هؤلاء يتحصلون على رواتب البشمركة من حزب PDK و يتحصلون على رواتب حراس القرى من قبل الدولة التركية. هذه الممارسات تشرعن احتلال تركيا للمنطقة. هذه الأوضاع خطيرة جداً ومن الممكن ان يؤدي إلى قتال ما بين الكرد انفسهم في المنطقة. وفي الأساس هدف الدولة التركية هو خلق فتنه بهذا الشكل و خلق صراع ما بين الكرد انفسهم. نحن نامل ان يكف حزب PDK عن مثل هذه الأعمال و الكف عن مواصلة هذه السياسة التي لا تخدم الكرد إنما تخدم تركيا عدو الشعب الكردي.