المؤرخ بهروز: موسوعة كركوك تنتظر الطباعة 

قال المؤرخ سمكو بهروز عضو اللجنة المعدة لموسوعة كركوك والتي تضم الكثير من مؤلفات المؤرخين والمفكرين إن الموسوعة لم تطبع إلى اليوم بسبب عدم وجود الدعم المادي.

أكد المؤرخ سمكو بهروز أهمية موسوعة كركوك كمرجع تاريخي عن محافظة كركوك، موضحاً أنها تضم جميع الأحداث التي حصلت في المنطقة والمعلومات التاريخية عنها.


وتحدث بهروز عن مضمون الموسعة التي تضم الكثير من المعلومات التاريخية الموثقة التي تم جمعها من قبل الكثيرين من الخبراء والمختصين حول تاريخ المدينة موضحاً أنها "الموسوعة" تتألف من 7500 صفحة.
وأوضح بهروز أن الموسوعة تضم جميع الجوانب التاريخية، الجغرافية، اللغة، الأدب، الثقافة، الفن، الصحافة والمفكرين المشاهير والتعريف بالكثيرين من الشخصيات الكردية، العربية، المسيحية وباقي المكونات الشهيرة في مدينة كركوك.
كما أنها تضم الكثير من المعلومات الأساسية عن المدينة على مر التاريخ والتي تعتبر ذات قيمة كبيرة بالنسبة للأجيال القادمة. 
ولفت سمكو بهروز أن الأوضاع الاقتصادية الصعبة وخاصة بعد الأحداث الأخيرة وهجمات داعش على المنطقة منعت اللجنة من طباعة الموسوعة.
وأوضح بهروز أن نحو 60 من مدرسي الجامعات، الكتاب والمثقفين ساهموا في إعداد هذه الموسوعة.
وقال: "قمنا أنا والدكتور يوسف كوران، زاهر شكور بهذه المبادرة وبدعم ومساهمات من قبل نحو 60 أستاذ جامعي وعدد كبير من الكتاب والمفكرين من مدن هولير، السليمانية وكركوك قمنا بجمع متطلبات إعداد هذه الموسوعة. لكن وكما ذكرت في السابق الدعم المادي غير الكافي منعنا من طباعة هذه الموسوعة الهامة والتي ستكون أحد أهم المراجع عن المدينة".