الحكومة تتراجع عن قرارها بعد احتجاجات في السليمانية ضد قرار حظر التجوال

خرج عدد من أصحاب المحال التجارية، أمس  الثلاثاء، بتظاهرة مطالبة بالسماح لهم بفتح محالهم وسط السوق الرئيسي في مدينة السليمانية، محتجين على قرارات الحكومة في فرض حظر تجوال شامل في الإقليم.

وأبدى المتظاهرون من أصحاب المحال امتعاضهم من إجراءات حظر التجوال، مؤكدين عدم قدرتهم على التقييد بهذه الإجراءات.

وكانت مدن رانيا و حلبجة ودربنديخان شهدت مساء أمس الأول احتجاجاً مماثلاً.

وفي تحدٍ لحظر التجوال الذي بدأ اعتباراً من بداية يوم 1 حزيران وحتى نهاية 6 حزيران، فتحت الكثير من المحال في المدن التي شهدت احتجاجات.

وعبر المحتجون عن سخطهم من قرارات الحكومة التي تفتقر لكل أنواع الدعم للمواطنين، إذ يرون أن أي قرار في إطار إجراءات مواجهة فيروس كورونا، يجب أن يرافقه قراراً بتقديم الدعم المادي للمواطنين، خاصة أن حكومة إقليم كردستان تتأخر بصرف رواتب الموظفين وهذا هو سبب آخر للاحتجاجات.

ورداً على مطالب المحتجين أكد مدير شرطة السليمانية العميد اسو شيخ طه، أنه سيتم الإعلان عن تسهيلات جديدة بشأن حظر التجوال الشامل خلال الساعات المقبلة، داعياً أصحاب المحال إلى الإلتزام بالتعليمات الصادرة وعدم مخالفتها.

وبالفعل أعلن محافظ السليمانية، بعد ساعات من الاحتجاجات، البدء بإجراءات خاصة من يوم غد لتخفيف حظر التجوال المفروض بسبب فيروس كورونا، وذلك بأن يبدأ التخفيف "من الساعة السادسة من مساء اليوم الأربعاء بفتح المحال التجارية مع التقيد بإجراءات الوقایة والإرشادات الصحیة. 

وأكد محافظ السليمانية أنه "بذلك فإن الحياة ستعود إلى طبيعتها ويشمل أيضا فتح العديد من الأقسام الخاصة بحياة ومعيشة المواطنين".

وكانت وزارة الداخلية في إقليم كردستان قد أعلنت في وقت متأخر من أمس الأول عن فرض حظر شامل للتجوال في الإقليم تزامنا مع تزايد أعداد الإصابات بفيروس كورونا.

وعقد في ديوان وزارة الداخلية في إقليم كردستان، أمس الثلاثاء، اجتماع بإشراف وزير الداخلية في الإقليم ريبر أحمد وبحضور وزير الصحة في الإقليم والمحافظين ومشرفي الوحدات الادارية ومدراء الصحة في المحافظات، لتقييم المرحلة الحالية لمواجهة فيروس كورونا ومسألة حظر التجوال، وفي وقت لاحق أعلنت كل من محافظتي هولير ودهوك رفع حظر التجوال اليوم الأربعاء.

من جهتها أعلنت محافظة السليمانية في بيان، أن الاجتماع ناقش وبشكل دقيق الأوضاع الحالية الخاصة بمواجهة فيروس كورونا ومسألة قرار فرض حظر التجوال، لافتة إلى أنه تم اتخاذ القرارات التالية:

1- تطبيق جميع فقرات البيان رقم (38) سنة 2020 الصادر من وزارة الداخلية في اقليم كردستان.

2-ما يتعلق بفرض حظر التجوال، تقرر ومن الساعة السادسة مساءً من يوم غد الاربعاء، 3-6-2020، فتح القطاعات المختلفة وفق الإجراءات الصحية المشددة.

3-إعادة افتتاح منفذ باشماخ الحدودي بعد 72 ساعة من فرض حظر التجوال.

وكان وزير الداخلية ريبر أحمد قد أعلن خلال مؤتمر صحفي اليوم الثلاثاء، أنه يتوقع أن يرتفع عدد الوفيات بسبب كورونا خلال الأيام المقبلة في إقليم كردستان، وأن الحالات المسجلة خلال الأيام الماضية تشير إلى ذلك. لافتاً إلى أنه  بتنفيذ تعليمات الوقاية من فيروس كورونا حققنا مكاسب جيدة، إلا أن الوقاية الأخيرة لم تنفذ كما كان مطلوباً.

وأوضح، أن المختصين أكدوا سرعة انتشار فيروس كورونا جراء عدم التزام المواطنين بالوقاية، مشيراً إلى أننا في مرحلة خطرة إذا لم نسد الطريق أمام هذا الوباء ستكون الأوضاع كارثية.

وأضاف "ما حدث في بنجوين ومناطق السليمانية من عدم التزام وما أعقبه من ارتفاع الإصابات أثبت ذلك".