افتتاح معرض "هركول" للكتاب بمدينة قامشلو

تحت رعاية هيئة الثقافة والفن في إقليم الجزيرة وبمشاركة واسعة من مؤسسات ودور النشر، انطلقت اليوم السبت فعاليات معرض الكتاب الثالث – هركول بمدينة قامشلو في شمال شرق سوريا.

تحت شعار "مجتمع يقراً مجتمع يرتقي"، بدأت اليوم السبت فعاليات معرض الكتاب الثالث – هركول، في صالة زانا بمدينة قامشلو، بمشاركة 34 مؤسسة ودار نشر، واتحادات ولجان ثقافية إلى جانب كُتّاب ومثقفين مستقلين من كافة مناطق شمال وشرق سوريا.

وشارك في فعاليات افتتاح المعرض الكتاب الثالث- هركول، ذوي الشهيد حسين شاويش (هركول)، وقياديون في وحدات حماية الشعب والمرأة وقوات سوريا الديمقراطية، ووفد من الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا برئاسة الرئيسة المشتركة للمجلس التنفيذي للإدارة الذاتية بيريفان خالد، ووفد من الإدارة الذاتية الديمقراطية لإقليم الجزيرة، ووفد من الأوربيين والعرب الذي شاركوا في فعاليات المنتدى الدولي حول داعش الذي أُقيم في ناحية عامودا في الفترة ما بين 6 و8 تموز الجاري.

وبحسب اللجنة التحضيرية لمعرض الكتاب الثالث- هركول، بلغ عدد العناوين المعروضة 8500 عنوان بعدد نسخ بلغ 113 ألف نسخة كتاب. متنوعة المواضيع "ثقافية وسياسية واجتماعية وشعرية وقصصية وتراثية وأدبية وعلمية وفلسفية وتاريخية ودينية وروايات" وبعدّة لغات كالكردية والعربية والإنكليزية والسريانية والتركية.

وشهد هركول افتتاح معرض للصور يتمحور حول الحماية الذي تقدمه قوات الأسايش لأهالي شمال وشرق سوريا.

وفي بداية فعاليات المعرض رحّب الرئيس المشترك لهيئة الثقافة والفن في إقليم الجزيرة إلياس سيدو بالضيوف المشاركين في المعرض الكتاب الثالث- هركول، وشكر جميع القائمين على تنظيم المعرض، وقال: "في كل عام في 20 تموز وتكريماً للشهيد الكاتب، والمثقف، والمناضل حسين شاويش (هركول)، الذي كرّس حياته لخدمة شعبه تُقام فعاليات معرض الكتاب تحت اسمه".

وبيّن إلياس سيدو إلى أن للمعرض عدّة أبعاد منها حث المجتمع على القراءة وزرع ثقافة القراءة بين كافة فئات الشعب.

وتنقسم فعاليات معرض الكتاب الثالث- هركول والذي سيستمر لمدّة 5 أيام، زيارات للمعرض في فترة صباحية تبدأ من تمام الساعة الـ 10.00 وحتى الساعة الـ 13.00، بالإضافة لإلقاء محاضرات حول عدّة مواضيع ثقافية، والفترة الثانية المسائية والتي تبدأ من الساعة الـ17.00 وحتى الساعة 21.00. وتُعقد نقاشات الطاولة المستديرة حول الأدب في الحرب والسلم، والأسطورة، وأساسيات المسرح المتكامل، والجنولوجيا.