تأجيل جلسة محاكمة سبعة اشخاص بينهم خمس صحفيين

تأجلت جلسة محاكمة ثمانية نشطاء بينهم خمس صحفيين، أدينوا بمناهضتهم لنظام الوصاية التي فرضتها حكومة العدالة والتنمية على البلديات الكردستانية.

في التاسع عشر من آب 2019 قامت وزارة الداخلية التركية بتعيين الوكلاء على البلديات في المدن الكبيرة آمد وماردين ووان، وفي العشرين من آب 2019 أقيمت فعالية تنديد بتعيين الوكلاء في بلدية ماردين، وحينها قامت الشرطة التركية بالهجوم على الفعالية واعتقلت ثمانية اشخاص بينهم خمسة صحفيين، الجلسة الأولى في هذه القضية عقدت في محكمة الصلح الجزائية في ماردين.

الصحفيين الذين تم اعتقالهم هم: أحمد كانبال ومحمد شاه أوروج وروجدا آيدن ونورجان يالجين وحليمة بارلاك وايضاً المواطنون، محمد عطا وحمزة عطا وسليم شمدي، وقد تم إطلاق سراحهم بعد مرور سبعة أيام، الصحفيين الخمسة والأشخاص الثلاثة الآخرون يحاكمون بتهمة مخالفة القانون رقم 2911، حيث حضر الجلسة، الصحفي أحمد كانبال والمواطن سليم شمدي، في حين تبين أنه تم تعيين مدعي جديد في القضية لفترة معينة.

بدوره أطلع شمدي خلال الجلسة لهيئة المحكمة صوراً تتعلق باعتداءات الشرطة التركية ضد المشاركين.

أما الصحفي كانبال فقد كرر دفاعه كما في الجلسة السابقة، كما أوضح المحامون أن القضية تتعلق بمحاكمة الصحفيين وطالبوا بتبرئة موكليهم، ومن جانبها أخذت المحكمة قراراً بتأجيل الجلسة الى العشرين من تشرين الأول لحين يقوم المدعي الجديد بإعداد مذكرته.