"شلير" مذكرات تروي وتحاكي قصص وذكريات الكريلا

تعتبر مذكرة"شلير" احد المذكرات التي تروي فكر واحاسيس العشرات من مقاتلي ومقاتلات الكريلا.

خلال ثورة كردستان، اعطيت معناً حقيقية للثوار الذين خاضوا نضالا وبطولة لا مثيل لها بروح فدائية من اجل شعبهم منتهجين فكر وفلسفة القائد اوجلان، من جديد. ففي واقع شعب كردستان، كانت سرية الحياة الجبلية والكريلا دائماً مصدراً للوعي الذاتي. ومقاتلو الكريلا يسردون هذه السرية التي يعيشونها في الجبال من خلال مذكراتهم، والمذكرة التي عنونت باسم "شلير" هي احد مذكرات مقاتلي الكريلا التي تحتوي فكر واحاسيس العشرات من مقاتلي الكريلا. حيث رسم كل مقاتل ومقاتلة من الكريلا الذين يخوضون النضال المقدس في الجبال المقدسة حروفه على هذه المذكرة والتي يعبرون فيها عن اللحظات الي يعيشونها مع النضال والمقاومة كي تبقى هذه الحروف بمثابة توثيق  لصفحات التاريخ. أراد معظم مقاتلي الكريلا أداء واجبهم تجاه رفاقهم الشهداء، لهذا  تروي المذكرة قصة العديد من المقاتلين الذين ضحوا بحياتهم من أجل حياة حرة.

وتحدثت المقاتلة في صفوف وحدات المرأة الحرة – ستار (YJA Star) آرين مروان وهي من سري كانيه، عن محتوى المذكرة التي عنونت باسم كتاب شلير وقالت: "إن توثيقنا عن رفاقنا الشهداء الذين خاضوا نضالا لا مثيل له في جبال كردستان هو واجب يقع على عاتقنا كي نحقق احلامهم وتطلعاتهم". وفي ردها عن سبب تسمية المذكرة باسم شلير قالت المقاتلة آرين: "انني احب وردة شلير كثيرة، لأنها تعد من الورود الجميلة التي تزهر في جبال كردستان، وجميع الرفاق يحبونها، لهذا اسميت الكتاب باسم هذه الوردة".

وسردت لنا ارين عن فكرة التحضير لهذه المذكرة من خلال هذه الكلمات حيث قالت: "نحن نبقى في مناطق مختلفة من جبال كردستان بصفتنا وحدات المرأة للشهيدة روزرين للترحيب برفاقنا، حيث نستضيف رفاقنا الذين يغيرون اماكنهم في جبال كردستان للانتقال الى اماكن جديدة لمواصلة نضالهم.  بعض الأصدقاء يمكثون معنا أحياناً لبضعة أيام وأحياناً لمدة شهر، وخلال هذه المدة يسرد كل رفيق ذكرياته الذي قضاها مع رفاقه الشهداء. كما أنهم يسردون تجاربهم أثناء الحرب والمعارك التي خاضوها ضد العدو المحتل. لهذا أعددت هذه المذكرة لأضع ذكريات الأصدقاء هذه في استشهاد الأصدقاء وتجربة كل صديق في التاريخ ".

تزين المقاتلة ارين مروان المذكرة بصور القائد عبدالله اوجلان والشهداء الابطال الذين رووا ارض كردستان بدمائهم الطاهرة. حيث جعلت كل مقاتل من مقاتلي الكريلا الذين كانت تستضيفهم برسم مذكراته فيها وقالت: "عندما كنت اطلب من الرفاق كتابة ذكرى لهم او كتابة ذكرياتهم مع رفاقهم الشهداء الذين ناضلوا سوياً، كانوا يلبون طلبي هذا بفرح وحب كبير. كان بعض الرفاق يكتبون عن ذكرياتهم مع رفاقهم الشهداء والبعض الاخر يكتبون عن تجاربهم خلال نضالهم ضد العدو المحتل، لكن معظم الرفاق كتبوا عن رفاقهم الشهداء".

واعربت المقاتلة في صفوف وحدات المرأة الحرة – ستار (YJA Star) آرين مروان عن سرورها الكبير لكتابتها هذه المذكرات وقالت: " بعد الانتهاء من هذه المذكرات، سأرسلها للطباعة ليتم نشرها ككتاب ذكريات المقاتلين مع الرفاق الشهداء. إذا تم الانتهاء من هذه المذكرات، فسنقوم بتحضير واحدة جديدة وسنولي اهتماما لتجارب كل رفيق ورفيقة من رفاقنا".