اعتقالات في السليمانية واحتجاجات مستمرة للمعلمين في كركوك

احتشد جمع غفير من معلمي وموظفي السليمانية في جنوب كردستان، بهدف التوجه لـ "دباشان" لتنظيم مظاهرة احتجاجاً على عدم صرف رواتبهم إلا أن القوات الأمنية منعت انطلاق التظاهرة واعتقلت عدد من المعلمين.

وذكر أحد المعلمين المشاركين في المظاهرة: "لقد حاول موظفو ومعلمو محافظة السليمانية اليوم تنظيم مظاهرة احتجاجاً على عدم صرف رواتبهم والتعبير عن رفضهم لنظام حسابي، وكان من المقرر التوجه إلى "دباشان" ولكن القوات الأمنية منعتنا واعتقلت عدداً من الزملاء المعلمين أيضاً".

وأضاف بحسب ما قال لوكالة روج نيوز أن السبب الوحيد لاعتقال المعلمين مشاركتهم في المظاهرة.

في سياق متصل، تجمّع معلمو اللغة الكردية في كركوك لمطالبة حكومة تصريف أعمال جنوب كردستان بصرف رواتبهم كما طالبوا بتحويل ملاكاتهم إلى الحكومة الاتحادية.

وتشهد مناطق مختلفة بجنوب كردستان احتجاجات ومظاهرات إلى جانب قيام عدد من موظفي الدوائر الحكومية بتعليق الدوام الرسمي احتجاجاً على سوء أوضاعهم المعيشية نتيجة عدم صرف حكومة تصريف أعمال جنوب كردستان رواتبهم منذ أشهر.

إلى ذلك كشفت عضو اللجنة المالية نرمين معروف، عن مضمون اجتماعها مع رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني وموعد إرسال رواتب القوات الأمنية في الإقليم من قبل بغداد.

وقالت نرمين معروف، إن "كتلة الاتحاد الوطني الكردستاني التقت أمس رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، الذي قال إن رواتب القوات الأمنية سترسل خلال الأيام القليلة المقبلة".

وأضافت، أن "السوداني قال إنه تم التوصل إلى اتفاق بين الحكومة العراقية وحكومة هولير للعمل بالرموز البيومترية لموظفي القوات الأمنية بدلاً من معلومات الموظفين الآخرين لدى وزارة المالية العراقية".

وفيما يتعلق برواتب شهر آذار، أشارت الى أن رئيس الوزراء قال إن هناك اتفاقاً على مسألة صيرفة الرواتب، لكن المحكمة الاتحادية قررت إرسال الحكومة نقداً لحين استكمال التوطين.