منظومة المجتمع الكردستاني بمناسبة شهر رمضان: ندعو إلى تحقيق الوحدة القوميّة بين القوى الكردستانيّة

أصدرت لجنة الشعوب والمعتقدات في منظومة المجتمع الكردستاني KCK، اليوم الإثنين (12 نيسان، بياناً هنّأت فيه حلول شهر رمضان على العالم الإسلامي وخاصّة الشعب الكردي، مشيرة إلى ضرورة "تبنّي خطاب الوحدة القوميّة بين القوى الكردستانيّة".

وأوضح البيان أنّ المسلمين في العالم يستعدّون لاستقبال شهر رمضان "شهر الصوم والعبادة" مضيفاً "تأمل أن يتمكّن المسلمون في العالم من تحقيق العدالة والمساواة والأخوّة الحقيقيّة من خلال دعواتهم وابتهالاتهم، ومساعدة المحتاجين والفقراء على مبدأ الحديث النبوي ’ما آمن بي من بات شبعان وجاره جائع’ إلى جانب نشر مفاهيم الحرّية ومحاربة الظلم".

ودعا البيان العالم الإسلامي إلى "توخّي الحذر من سياسات الدولة التركيّة بقيادة حزبي العدالة والتنمية والحركة القوميّة AKP-MHP التي تحاول استغلال الدين الإسلاميّ الحنيف لتحقيق مصالحها في استعباد شعوب المنطقة ونهب ثرواتها وخيراتها، ومنها الشعب الكردي الذي يتعرّض للظلم والقمع على يد السلطات التركيّة بشكل يتنافى مع قيم الدين الإسلامي الذي يدعو للمساواة بين الجميع. كما أنّ الشعب العربي في كلّ من سوريا، العراق وليبيا يعاني من سياسات الدولة التركيّة التي تهدف إلى احتلال تلك المناطق ونهب خيراتها. وأيضاً يستغلّ النظام التركي وجود لاجئين سوريّين، فرّوا من الحرب السوريّة، على أراضيها وتبتزّ الاتحاد الأوروبي بأولئك اللاجئين وتحصل على ملايين اليوروهات مقابل عدم دفعهم باتّجاه أوروبا. كلّ هذه الممارسات لا تمتّ للإسلام بصلة، بل على العكس من ذلك، فهي تنافي تعاليم الدين الحنيف".

وتابع البيان قائلاً: "لكلّ كرديّ من شمال كردستان ومقيم في أوروبا، ندعوكم ألّا تتبرّعوا بمثقال ذرّة لأيّ جمعيّة مرتبطة بالدولة التركيّة، حتّى لو كانت جمعيّات كرديّة ولها ارتباطات مع تركيا. لأنّ تبرّعاتكم ستصبّ لمصلحة الحرب التي تشنّها تركيا على أخوتكم الكرد والعرب وباقي شعوب المنطقة. واحذروا الفتن والألاعيب التي تمارسها أجنحة تركيا في أوروبا، فهي تهدف لإضعاف إلى تواجد كرديّ حقيقيّ في أوروبا بهدف الدفاع عن قضية الكرد العادلة".

وتوجّه بيان  لجنة الشعوب والمعتقدات في منظومة المجتمع الكردستاني إلى شعب جنوب كردستان وقال: "في هذا الشهر الفضيل ومن خلال كلّ مواعظكم وخطبكم الدينيّة، نأمل أن تشدّدوا على ضرورة الوحدة القوميّة بين القوى الكردستانيّة. هذا نداء لكلّ رجل دين وعالم إسلاميّ كردي في جنوب كردستان. ندعوكم جميعاً لأن لا تفرّقوا بين كرديّ مسلم وآخر إيزيدي، لأنّ إحدى سياسات الدولة التركيّة هي إيجاد التفرقة بين الكرد من خلال تأجيج نار الدين والطائفيّة بينهم. كما ندعوكم لأن توجّهوا شعبنا الكردي في جنوب كردستان نحن طريق الصواب وعدم الانجرار وراء مخطّطات دولة الاحتلال التركي التي تعادي الكرديّ أينما تواجد.. هذا واجب قوميّ ودينيّ على عاتقكم جميعاً".

ولفت البيان إلى سياسات النظام الإيراني حيال الشعب الكردي في شرق كردستان "التي تتسبّب بانتشار الفقر والعوز بين الكرد هناك. ونحن متأمّلون أن يتمكّن الشعب الكردي في شرق كردستان من تجاوز المخاطر التي تحيق به جرّاء تلك السياسات من خلال توحيد صفوفه وتوحيد قواه في مواجهة النظام الإيراني".

ونوّه البيان إلى سياسات دولة الاحتلال التركي بحقّ الشعب الكردي في روج آفا وعموم شعوب شمال وشرق سوريا، مضيفاً "يستقبل أهالي المناطق التي تحتلّها تركيا شهر رمضان في ظروف معيشيّة صعبة للغاية، وكذلك الأمر بالنسبة لمهجّري عفرين وسرى كانيه وتل أبيض المقيمين في مخيّمات الشهباء وباقي مناطق شمال وشرق سوريا. نأمل أن يكون شهر رمضان وسيلة لتقوية الروابط بين الكرد في كلّ تلك المناطق والتأكيد على الوحدة القوميّة لمواجهة قوى الاحتلال التركي وتحرير مناطقهم".

وختم البيان بالتأكيد على ضرورة توحيد القوى الكردستانيّة ومواصلة العمل بهذا الاتّجاه "كما يجب أن يتبرّعوا بزكواتهم للمنظّمات الخيريّة التي تعمل لأجل مساعدة الفقراء والمحتاجين. فعمل الخير جزء لا يتجزّأ من شهر رمضان الكريم. ندعو الله عزّ وجل أن يتقبّل صيامكم جميعاً وأن يحلّ السلام مع حلول هذا الشهر الفضيل".