لليوم 155 على التوالي.. سلطات الديمقراطي الكردستاني تواصل اختطاف الصحفي سليمان أحمد

تواصل سلطات الحزب الديمقراطي الكردستاني تكتمها على مكان ومصير الصحفي والمحرر في وكالة روج نيوز سليمان أحمد، الذي اختطفته منذ 155 يوماً.

اختطفت سلطات الحزب الديمقراطي الكردستاني (PDK) الصحفي سليمان أحمد، منذ أكثر من خمسة أشهر، ولا زالت تتكتم على مصيره ومكانه.

وكان محامي الصحفي سليمان، ناريمان أحمد رشيد قد كشف لوكالتنا، أن أسايش دهوك منعوا محاميه من اللقاء بموكلهم، وأن ملفه لدى جهاز مخابرات الحزب الذي اختطفه منذ أكثر من أربعة أشهر.

وأكد المحامي أن التهم الموجّهة ضده باطلة ولا أساس لها؛ لأنه دخل بشكل رسمي إلى روج آفا وعاد بشكل رسمي من هناك، ويملك إقامة رسمية في جنوب كردستان، ولا توجد أي مشكلات قانونية لديه حتى يتم اختطافه.

ولا يتمكن محاموه من اللقاء به حتى الآن.

وعقدت وكالة روج نيوز في 25 كانون الثاني 2024، مؤتمراً صحفياً في مركز مترو بالسليمانية، أكدت خلاله: "أن تصرف الحزب الديمقراطي الكردستاني مؤشر خطير وانتقام سياسي، سليمان أحمد لم يبع قلمه ولهذا هو في السجن، ويتحمّل الحزب الديمقراطي الكردستاني وسلطات الإقليم المسؤولية عن سلامته".

وطالبت الإدارة الذاتية الديمقراطية لإقليم شمال وشرق سوريا، في 29 كانون الثاني 2024، وبشكل عاجل، سلطات الحزب الديمقراطي الكردستاني بإعلام ذوي الصحفي سليمان أحمد عن مكان وجوده، والإفراج عنه.

وعدّ الرئيس المشترك لاتحاد الإعلام الحر في إقليم شمال وشرق سوريا، دليار جزيري، اختطاف سلطات الحزب الديمقراطي الكردستاني للصحفي وعضو الاتحاد سليمان أحمد، خرقاً لوثيقة التفاهم بين الاتحاد ونقابة صحفيي كردستان، وطالب الجهات الحقوقية والإعلامية بالضغط عليها لتحقيق حرية الصحفي سليمان.

وطالب جزيري "نقابة صحفيي كردستان وكافة المؤسسات الإعلامية في باشور كردستان والعراق بالتحرك من أجل الضغط على سلطات الحزب الديمقراطي الكردستاني التي تقف وراء عملية اختطافه"، مؤكداً أن اختطاف الصحفي سليمان أحمد ليس استهدافاً لشخصه، بل من أجل إرضاء الاحتلال التركي واستهداف قلم الإعلام الحر في كافة أجزاء كردستان.

وكان الصحفي سليمان الذي يعمل محرراً لدى وكالة روج نيوز، قد توجّه لزيارة عائلته في مدينة حلب في 1 تشرين الأول عام 2023، بعد وفاة والده محمد أحمد، وأثناء عودته من سوريا عند معبر فيش خابور، اختطفته سلطات الحزب الديمقراطي الكردستاني المهيمنة على جنوب كردستان، ليُفقد الاتصال به بشكلٍ كامل منذ أكثر من خمسة أشهر.