حزب الحرية والديمقراطية الايزيدي: اهالي شنكال سينتخبون المحافظ خلال ستة اشهر

تحدث الرئيس المشترك لحزب الحرية والديمقراطية الايزيدي PADÊ وعضو وفد شنكال عمر صالح، حول لقائهم بالرئيس العراقي برهم صالح وقال: "تم مناقشة انتخاب قائمقام شنكال من قبل اهالي شنكال واضفاء الشرعية على قوى الأمن الداخلي الايزيدية"

تحدث الرئيس المشترك لحزب الحرية والديمقراطية الايزيدي PADÊ عمر صالح، حول لقائهم بالرئيس العراقي برهم صالح لوكالة روج نيوز.

حاول الحزب الديمقراطي الكردستاني جاهداً إعاقة اللقاء

اوضح عمر صالح ان الوفد الذي قابل الرئيس العراقي كان يتكون من ممثلي جميع مكونات شنكال ايزيديين وشيعة وسنة. كما اكد ان كل الأحزاب السياسي دعيت الى قصر السلام لحل مشاكل شنكال ومناقشتها.

واشار عمر صالح الى ان الحزب الديمقراطي الكردستاني حاول جاهداً ان يعيق اللقاء وقال: "على الرغم من ذلك، جرى اللقاء وتم تقييم الوضع العام في شنكال"

في غضون ستة أشهر، سينتخب الشنكاليون القائمقام

وبحسب صالح ان أهم ما تم نقاشه خلال اللقاء كان موضوع انشاء ادارة جديدة لشنكال. كما اكد صالح انه تم تحديد مدة ستة أشهر لانتخاب القائمقام وادريي الناحية.

قال الرئيس المشترك لحزب الحرية والديمقراطيةالايزيدي PADÊ عمر صالح: "أوضحنا انه يجب حل المشاكل بالحوار. كل قرار بشأن شنكال يجب ان يناقش مع اهالي شنكال. واتخذ القرار بأن ينتخب قائمقام شنكال من قبل اهالي شنكال دون تدخل الاطراف السياسية"

تم نقاش اضفاء الشرعية على قوى الأمن الداخلي الايزيدية

احدى اهم الموضوعات التي تم نقاشها، كان اضفاء الشرعية على قوى الأمن الداخلي في شنكال. واوضح صالح ان هذا الموضوع اخذ حيزاً واسعاً من النقاش، بحيث تصبح قوى الأمن الداخلي في شنكال قوة رسمية، ويتم قبولها على هذا النحو حسب القوانين العراقية.