لندن: نشطاء وشخصيات بارزة ينتقدون خطة "تجريم" بريطانيين قاتلوا في صفوف "قسد"

أنتقد عدد من النشطاء وشخصيات بريطانيّة بارزة "تجريم" مواطنين بريطانيين قاتلوا في صفوف قوات سوريا الديمقراطية ضد تنظيم داعش الارهابي.

وقالت صحيفة الشرق الاوسط، إن أكثر من 50 ناشطاً وشخصيات بارزة، أنتقدوا في رسالة إلى وزير الداخلية البريطاني ساجد جاويد، خطته "تجريم" مواطنين بريطانيين سافروا إلى شمال شرقي سوريا للقتال في صفوف قوات سوريا الديمقراطية ضد تنظيم داعش الارهابي.

ومن بين الموقّعين على الرسالة الكاتب الأميركي نعوم تشومسكي ومتطوعون حاليون وسابقون في صفوف قوات سوريا الديمقراطية، من بريطانيا وفرنسا والولايات المتحدة وألمانيا وإيطاليا، وعوائل أربعة بريطانيين استشهدو أثناء مشاركتهم في المعارك ضد داعش.

وأدانت الرسالة خطة جاويد التي أمهلت بريطانيين في محافظة إدلب، ومناطق قوات سوريا الديمقراطية شهراً واحداً للعودة إلى وطنهم، تحت طائلة السجن لعشر سنوات، مشيرةً إلى الدور الحاسم الذي لعبته قوات سوريا الديمقراطية  أكبر حليف للتحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة وبريطانيا في سوريا.

وشددت الرسالة على أن جاويد يعتزم تطبيق قانون مكافحة الإرهاب على البريطانيين الذين قدّموا تضحيات أكبر من باقي مواطنيهم لدحر تنظيم داعش الارهابي، متهمين الوزير بعدم إدراك حقائق الوضع في سوريا.

وأعلنت قوات سوريا الديموقراطية في (23 أذار/مارس 2019) القضاء التام على تنظيم داعش الارهابي، بعد ستة أشهر من اطلاقها هجوماً واسعاً في اطار معركة دحر الارهاب الاخيرة، على آخر جيب للتنظيم في شرق سوريان في بلدة الباغوز.