النظام السوري يتقدم في إدلب وتضيق الخناق على خان شيخون

تواصل قوات النظام السوري بدعم الطيران الروسي تقدمها نحو إدلب، وهي الآن على مشارف مدينة خان شيخون الاستراتيجية.

أحرز قوات النظام السوري تقدماً في منطقة إدلب في الأيام الأخيرة، ووفقًا للمرصد السوري لحقوق الإنسان، سيطرت عناصر النظام على خمس قرى أخرى في حين يبعد عناصر النظام  على بعد 3 كيلومترات فقط من مدينة خان شيخون.

ولا زال جزء كبير من منطقة إدلب، حلب، حماة واللاذقية تحت سيطرة الجماعات المسلحة، وان معظم هذه الجماعات المسلحة تتلقى دعماً مباشراً من الدولة التركية، كما من المعروف أن الحكومة التركية مثلت هذه الجماعات المسلحة في مفاوضات سوتشي وأستانا.

وفي نهاية شهر نيسان،  أطلق النظام السوري عملياتها في منطقة إدلب، حيث أن تلك المنطقة خاضعة لسيطرة مرتزقة هيئة تحرير الشام المرتبطة بتنظيم القاعدة.

وتقع مدينة خان شيخون على الطريق الرئيسي بين دمشق وحلب، ووفقاً للمرصد فإن النظام السوري يسعى إلى تطويق خان شيخون للوصول إلى الطريق الرئيسي.

وسقطت يوم الأمس أربعاء طائرة تابعة للنظام السوري في شرق مدينة خان شيخون، تبنت هيئة تحرير الشام مسؤوليتها عن اسقاط الطائرة في بيان .

وكانت هناك اشتباكات عنيفة في المنطقة من ليلة الأربعاء إلى صباح الخميس، وفقا للمرصد حيث قتل 11 مرتزق و 5 عناصر من النظام السوري.

ووفقًا للمرصد السوري لحقوق الانسان ، قُتل ما يقارب من 1300 مرتزق وأكثر من 1140 من عناصر النظام منذ أواخر نيسان، بالإضافة إلى 820 مدني نتيجة التفجيرات.