المونيتور: احتلال تركيا للشمال السوري يتضمن جرائم تغيير ديموغرافي ونقل للسكان

أثار تجدد عمليات نقل تركيا مئات العائلات من مقاطعة عفرين المحتلة إلى لمدينة كري سبي/ تل أبيض مخاوف الهندسة الديموغرافية في شمال سوريا.

قال تقرير لموقع المونيتور الأمريكي يوم الخميس إن قيام تركيا بنقل مئات الأشخاص إلى بلدة تل أبيض شمال شرق سوريا من منطقة ما يسمى عملية "درع الفرات" التي تحتلها تركيا، مما أدى إلى ذهول العديد من العائلات النازحة من المدينة التي كانت تأمل في العودة إلى قراها في المنطقة، التي سقطت تحت السيطرة التركية خلال عملية عسكرية في تشرين الأول أكتوبر وتشرين الثاني نوفمبر 2019، في وقت يُقال إن جولة جديدة من عمليات نقل السكان جارية.

واشار التقرير الذي كتبه الصحفي التركي فهيم تشتكين إلى أن رئيس النظام التركي سبق أن اعترف مرارا بخططه للتغيير الديموغرافي في شمال سوريا، قائلا: "لا يخفي الرئيس التركي رجب طيب أردوغان نيته اقتلاع الحكم الذاتي الكردي في شمال سوريا وتغيير الطابع الديموغرافي للمنطقة، وغالباً ما يكرر خطة أنقرة لنقل ما يصل إلى مليوني لاجئ إلى منطقة آمنة من المقرر أن يتم تعيينها في منطقة (ما تسميه أنقرة) عملية نبع السلام في الشمال الشرقي. وقال أردوغان أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة العام الماضي، إن تركيا خططت في البداية لنقل ما يصل إلى مليون لاجئ إلى المنطقة من خلال بناء 140 قرية و 10 مدن في المنطقة. تتضمن المرحلة الثانية من الخطة توسيع عمليات إعادة التوطين إلى مدينة دير الزور، التي تقع على الطريق السريع M-4 الذي يربط شرق البلاد وغربها."

لا تزال العمليات العدوانية التركية عبر الحدود في سوريا على قدم وساق على الرغم من تفشي الفيروس التاجي الذي دفع العالم إلى الاضطراب. وتتزايد عمليات نقل السكان إلى الشرق من نهر الفرات من الجانب الغربي إلى جانب الأنشطة العسكرية التركية.

في 20 نيسان/ أبريل، غادرت قافلة من 151 مركبة، بما في ذلك 14 حافلة، من جرابلس، ووصلت إلى تركيا عبر معبر كركاميش ثم عبرت إلى تل أبيض من بلدة أكاكالي في جنوب شرق تركيا.

"تم تسريب مقاطع فيديو للقافلة عبر وسائل التواصل الاجتماعي، مما أجبر مكتب الحاكم في مقاطعة أورفا الحدودية الجنوبية التركية على الرد. ادعى بيان مكتوب في 21 نيسان/ أبريل، لسبب غير مفهوم، أن القافلة كانت تقل عائلات نزحت من تل أبيض تحت الإدارة الكردية. ورحبت تقارير وسائل الإعلام التركية بالخبر، زاعمة إن العائلات المضطربة التي هربت من الحكم الكردي في تل أبيض واستقرت في عفرين عادت الآن إلى منازلها"، بحسب المونيتور.

لجأ بعض الأشخاص الذين فروا من تل أبيض خلال هجوم قوات الديمقراطية السورية المدعوم من الولايات المتحدة ضد داعش في عام 2015 إلى تركيا. ومع ذلك، لا يوجد دليل على أن عفرين كانت تستضيف النازحين من تل أبيض. معظم العائلات التي أعيد توطينها في عفرين كانوا سوريين هربوا من المعارك في أجزاء أخرى من البلد الذي مزقته الحرب ولجأوا إلى منطقة الاحتلال التركية المسماة "عملية درع الفرات". سؤال طويل آخر حول هذه الخطوة هو لماذا عبرت القافلة إلى تركيا من معبر كركاميش بدلاً من معبر باب السلامة/ معبر أنجوپينار الحدودي، على بعد ثماني كيلومترات (خمسة أميال) فقط من عفرين. كما بقيت أربع استجوابات برلمانية قدمها حزب الشعوب الديمقراطي بشأن عمليات النقل دون إجابة.

وبحسب مصادر كردية وعربية سورية محلية تحدثت إلى المونيتور، فقد حملت القافلة عائلات مقاتلين مرتزقة سوريين قاتلوا إلى جانب الجيش التركي خلال عملية درع الفرات. كان أحد مطالب المقاتلين الذين قاموا باحتجاجين منفصلين ضد تركيا في 17 اذار/ مارس و 7 نيسان/ أبريل في تل أبيض بسبب رواتبهم المتأخرة. وبالتالي، قد يكون تحرك تركيا استجابة لمطالب المقاتلين لم شملهم مع أسرهم غرب الفرات.

وصرح نائب الرئاسة المشتركة للإدارة الذاتية لشمال شرق سوريا حمدان العبد أن الأشخاص الذين تم نقلهم إلى المنطقة هم بشكل أساسي عائلات المرتزقة من مقاتلي المعارضة السورية الذين قاتلوا تحت راية ما يسمى "الجيش الوطني السوري".

قال العبد للمونيتور "إن السمة الديموغرافية لتل أبيض تتغير بشكل منهجي من خلال التحويلات السكانية من الغوطة الشرقية وحمص وإدلب ودرعا ودير الزور وريف دمشق". و"تم إعادة توطين الوافدين في قرى ومدينة تل أبيض، شرق تل أبيض، عين العروس، علي بيلي، حمام التركمان، سلوك، خرمازة، خربة الروز، حفيس وشريان".

وترى مصادر كردية محلية أن محاولات التدخل الديموغرافي تتم ضد الكرد تحديدا. ومع ذلك، وفقا للعبد وهو قيادي عربي بمجلس سوريا الديمقراطية، فإن التحركات لا تستهدف السكان الكرد فقط، حيث يعاني السكان العرب كذلك. واضاف: "إن الجماعات المسلحة والقوات التركية تشرد الناس في كل مكان بغض النظر عن هوياتهم العرقية أو الدينية. ويسيطر رجالهم على منازلهم. ويتم القبض على الناس وتجريدهم من حقوقهم بزعم تعاونهم مع الإدارة الذاتية أو مع الكرد".

وقال العبد إن الاشتباكات المسلحة بين الجماعات المدعومة من تركيا في تل أبيض ورأس العين هي مصدر آخر للقلق بالنسبة للسكان المحليين. وتفيد التقارير أن الاشتباكات ناجمة عن خلافات حول تقاسم الأموال والممتلكات التي يعتبرها مقاتلو المعارضة المرتزقة التابعين لتركيا "غنائم" الحرب.

"إنها مأساوية للسكان المحليين. [المرتزقة] يبتزون الناس، وينهبون ممتلكاتهم الخاصة. ويسرقون المنتجات الزراعية والأثاث ومضخات المياه والأدوات التقنية الأخرى. إنهم ينهبون مخازن الحبوب ويبيعون الحبوب إلى تركيا. يواجه الخبازون صعوبة في العثور على الدقيق. قال: إنهم يسيطرون على مولدات كهربائية. "حتى الأطباء لا يمكنهم الذهاب إلى عياداتهم خوفًا من الاختطاف أو الابتزاز".

طبقاً لتصريحات العبد، فقد غادر حوالي 140.000 شخص تل أبيض والقرى المجاورة إلى مخيمات اللاجئين بالقرب من الرقة وعين عيسى وكوباني، ولا تزال عمليات النزوح مستمرة.

ويبدو أن روسيا، التي تقوم بدوريات مشتركة مع تركيا في المنطقة بموجب اتفاق بين البلدين لإنهاء عملية العدوان التركي الذي بدأ في 9 تشرين الأول/ أكتوبر، ليست مستعدة للتدخل.

وقال العبد: "لقد طلبنا من روسيا توفير ممر آمن للأشخاص الذين يسعون للعودة إلى منازلهم ولكننا لم نتمكن من الحصول على تأكيد أو جواب". "على سبيل المثال، تم هدم منازل في قرية Ser Kerek على الطريق السريع M-4. أرسلنا مذكرة احتجاج إلى روسيا حول هذا ولكن لم نتمكن من تلقي أي إجابة. كما أرسلنا قائمة بالأشخاص الذين هُدمت منازلهم ". وأضاف العبد أن رأس العين عانت من فظائع مماثلة.

ويكرر بيان مشترك أصدرته عشرات القبائل العربية في 25 أبريل / نيسان هذا الغضب. ولفت البيان الانتباه إلى جرائم مقاتلي المعارضة السورية المرتزقة في المنطقة، ويتهم المقاتلين باختطاف أشخاص للحصول على فدية وتعطيل خدمات التعليم والرعاية الصحية. كما يتهم تركيا بالهندسة الديموغرافية في المنطقة.

"أصبحت تل أبيض نقطة ساخنة لأردوغان بعد أن قامت قوات سوريا الديمقراطية بقيادة الكرد بتحرير البلدة من داعش في عام 2015"، بحسب المونيتور.

ومع ذلك، ليس الكرد فقط من يششكون بانتماء الشخصيات التي جلبها أردوغان، ولكن أيضًا العرب يشككون في شخصيات أردوغان. وبحسب العبد، فإن 20-22٪ من سكان تل أبيض هم من الكرد، 5٪ من التركمان وحوالي 2٪ من الأرمن، والباقي من العرب. وتقول المصادر الكردية بدورها إن حوالي 30-40٪ من السكان في المدينة هم من الكرد.

واوضح التقرير إن اتهامات ومزاعم أردوغان بتغيير تركيبة المدينة بعد تحريرها من داعش مشكوك فيها، حيث عاد معظم النازحين الذين تركوا منازلهم خلال القتال ضد داعش إلى المنطقة بحلول عام 2015، باستثناء أولئك الذين يشعرون بالقلق من العودة بسبب صلاتهم السابقة بالداعش. وبالمثل، كانت رأس العين من الكرد والعرب على قدم المساواة تقريبًا، حيث يعيش العرب بشكل رئيسي في الغرب والكرد في الشرق. واختتم التقرير بالقول إن الكرد السوريين لا يتعرضون للمرة الأولى لمحاولات ممارسة الهندسة الديموغرافية ضدهم، فقد بدأت تلك المحاولات منذ منتصف القرن الماضي مع استقلال سوريا.