شيخموس احمد: إغلاق معبر تل كوجر يؤثر سلباً على تأمين المستلزمات الإغاثية لفصل الشتاء

أكد الرئيس المشترك لمكتب شؤون النازحين واللاجئين في الإدارة الذاتية شيخموس أحمد, بأن إغلاق معبر تل كوجر سيؤثر سلباً على تأمين المستلزمات الإغاثية للنازحين في المخيمات.

وعقد مكتب شؤون النازحين واللاجئين في الإدارة الذاتية لشمال وشرق وسوريا, أمس, اجتماعاً لمناقشة أوضاع المخيمات في ظل تقاعس الأمم المتحدة والمنظمات الإغاثية العاملة في المنطقة وعدم تقديمها المساعدات والخدمات للنازحين مع اقتراب فصل الشتاء وانتشار فيروس كورونا والنقص الحاد في الأدوية.

وتحتضن مناطق شمال وشرق سوريا قرابة المليون نازح من مختلف المناطق السورية والعراقية هرباً من النزاعات المسلحة إلى مناطق يقيهم من القتل والنهب, ناهيك عن عوائل مرتزقة داعش الذين يشكلون العبء الأكبر على الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا.

وفي ذات السياق, اجرت وكالة فرات للأنباء لقاءً مع رئيس مكتب شؤون النازحين واللاجئين لشمال وشرق سوريا شيخموس أحمد والذي أكد أن هيئة الشؤون الاجتماعية والعمل لديها خطة لدعم كافة اللاجئين والنازحين في كافة مناطق شمال وشرق سوريا.

واستهل شيخموس أحمد حديثه قائلاً" نعمل على تأمين احتياجات النازحين واللاجئين والمخيمات حيث يتم التنسيق مع المنظمات في المنطقة سواء كانت رسمية او غير رسمية من أجل تأمين كل ما يحتاجونه من لباس شتوي ومساعدات غذائية".

وأوضح شيخموس أحمد "إن مكتب شؤون النازحين واللاجئين في الإدارة الذاتية يضع الخطط للمنظمات لتأمين مستلزمات النازحين في فصل الشتاء".

وبّين شيخموس أحمد "أن التنسيق مع منظمة الصحة العالمية موجود وذلك لتوفير الأغذية للأطفال خاصة الحليب وتأمين الأدوية للنازحين ودعم النقاط الطبية المتواجدة في المخيمات وزيادة نشر الوعي من أجل مواجهة فيروس كورونا في ظل هجماتها المتزايدة وأنشاء مراكز عزل في المخيمات والالتزام بالحظر الذي فرضته الإدارة الذاتية في المنطقة".

وأكد شيخموس أحمد" نستمر بعملية توزيع مادة المازوت في المخيمات من أجل التدفئة حيث بدأت عملية التوزيع منذ منتصف فصل الصيف وهي مستمرة الى الأن وستحصل كل الأسر النازحة على مستحقاتها من مادة المازوت وذلك قبل بداية فصل الشتاء".

وأكد شيخموس أحمد "الإدارة الذاتية تواجه تحديات في الحصول على المساعدات الغذائية القادمة من الخارج بسبب إغلاق معبر تل كوجر الذي يعتبر الشريان الرئيسي للمساعدات الإنسانية في شمال وشرق سوريا, ونرجو من المجتمع الدولي النظر في قرار إغلاق معبر تل كوجر".

واختتم شيخموس أحمد حديثه بالقول "سنعمل بكل طاقاتنا لإيصال كافة المساعدات للنازحين واللاجئين في مناطق شمال وشرق سوريا قبل حلول فصل الشتاء وبشكل خاص الألبسة الشتوية للأطفال ومادة المازوت لكل النازحين".