هيئة الصحة تؤكد وصول دفعة من جرعات لقاح استرازينيكا

​​​​​​​أكد جوان مصطفى وصول 17500 لقاح استرازينيكا أرسلته منظمة الصحة العالمية إلى شمال وشرق سوريا، والبدء بتطعيم الكادر الطبي وسط وعود للمنظمة العالمية بتزويد المنطقة بكمية أخرى قريبًا.

استلمت هيئة الصحة في شمال وشرق سوريا  17500 لقاح ضد فايروس كورونا من منظمة الصحة العالمية وهي المرة الأولى التي تقدم فيها المنظمة العالمية مواد طبية للمنطقة بشكل مباشر.

وفي هذا السياق، أوضح الرئيس المشترك لهيئة الصحة في شمال وشرق سوريا، جوان مصطفى، أنهم في تواصل مستمر مع منظمة الصحة العالمية، التي إحدى مهامها دعم كافة شعوب العالم بالخدمات الطبيبة، خاصة بعد ظهور فيروس كورونا.

وأرسلت منظمة الصحة العالمية بداية شهر أيار 203000 لقاح إلى حكومة دمشق، وقالت إنها أرسلت دفعة من اللقاح إلى شمال وشرق سوريا، وسيتم إيصالها من مطار دمشق إلى قامشلو، ولكن تبين أن الكمية المرسلة للمنطقة هي 645 لقاحًا فقط.

وتابع جوان مصطفى قائلاً: "من واجب منظمة الصحة العالمية تقديم اللقاحات لكافة شعوب العالم، وللحفاظ على صحة أبناء شعبنا والحصول على استحقاقاتهم الطبية، بذلنا في هيئة الصحة جهودًا كبيرة تكللت بإرسال 17500 لقاح إلى المنطقة".

ونوه مصطفى إلى أن الأولوية هي للكادر الطبي في بادئ الأمر، وأن الكمية المرسلة كافية لتطعيم الكوادر الطبية. وقال: "لأنّ الكادر الطبي هم خط الدفاع الأول في مواجهة فيروس كورونا".

وبدأ منذ أيام تطعيم الكوادر الطبية في مدينة الحسكة، ومن المقرر أن يتم تطعيم كافة الكوادر الطبية في شمال وشرق سوريا خلال الأيام القادمة.

وبيّن مصطفى أن اللقاح المستلم من منظمة الصحة العالمية هو (استرازينيكا)، إنتاج بريطاني، ومجرب في أوروبا وله نتائج إيجابية.

وفي وقت سابق من شباط المنصرم، قال باحثون في جامعة أكسفورد، إن نتائج أظهرت أن لقاح "أسترازينيكا" يوفر حماية بنسبة 76 بالمئة من فيروس كورونا المستجد لمدة 3 أشهر "بعد جرعة واحدة فقط".

إلى ذلك أكد جوان مصطفى أن منظمة الصحة العالمية وعدت بإرسال كمية أخرى من اللقاحات إلى مناطق شمال وشرق سوريا، وقال: "هناك وعود بإرسال دفعة أخرى إلى مناطق شمال وشرق سوريا أواخر شهر حزيران".

وعن الرقم الذي يسد حاجة مناطق شمال وشرق سوريا من اللقاحات، قال مصطفى إنها تحتاج إلى "قرابة مليون لقاح".