مطالبات نسائية بتشكيل لجنة تقصي حقائق في عفرين

دعت لجنة العلاقات الدبلوماسية في مؤتمر ستار وعدة منظمات نسائية أخرى، إلى ضرورة تشكيل مجلس الأمن والمجتمع الدولي للجنة تقصي حقائق داخل عفرين لمعرفة أوضاع الأهالي الذين يعانون من ممارسات الاحتلال التركي.

أصدرت لجنة العلاقات الدبلوماسية لمؤتمر ستار في مدينة ديرك التابعة لمقاطعة قامشلو، ولجنة علاقات مؤتمر ستار في مدينة الحسكة بيانين استنكرت فيهما انتهاكات الاحتلال التركي بحق الأهالي في عفرين، وممارسات التغيير الديموغرافي في المقاطعة المُحتلة.

وتم إصدار البيان في ديرك بالاشتراك مع "الاتحاد النسائي السرياني، ممثلات الأرمن في مجلس منطقة ديرك، مجلس نساء كلدان ديرك، المرأة العربية في ديرك المكون العربي، وقفة المرأة العربية".

وتمت قراءة البيان أمام مركز مؤتمر ستار في المدينة من قبل عضو مؤتمر ستار وهيبة جتو. أما في مدينة الحسكة فتجمعت العشرات من النساء في مركز الخابور للثقافة والفن في مدينة الحسكة حيث قُرأ البيان من قبل عضوة لجنة العلاقات سلافا شيخموس.

وأفاد البيان أنه "لا يخفى على أحد ممارسة الاحتلال التركي ومرتزقته وبمؤامرة دولية واتفاق بين عدة دول وبدعم واضح من روسيا في احتلال عفرين وتغيير ديموغرافيتها وممارسة أبشع الهجمات العنصرية وبمختلف الأساليب الوحشية ضد أهلنا في عفرين".

وأضاف البيان: "الكيان الطوراني ومرتزقته وشذاذ الآفاق الذين لا يزالون يمارسون أبشع المجازر والانتهاكات من قتل واغتصاب بحق المدنيين العزل في عفرين. المتضررين من هذه الانتهاكات والممارسات الوحشية هم الأطفال والنساء وتعرضهن للاغتصاب والقتل اليومي وإجبار الشباب والشابات في العمل معهم تحت لغة التهديد".

واختتم البيان بمناشدة المنظمات الدولية والنسائية والمجتمع الدولي ومجلس الأمن في العالم "للتدخل وتأمين حماية دولية وآمنة لعودة أهالي عفرين إليها وإخراج المحتل الطوراني ومرتزقته من عفرين، والوقوف في وجه هذه الممارسات التي يمارسها الاحتلال التركي في عفرين وكل أنواع العنف النفسي والجسدي، كما ندعو إلى تشكيل لجنة تقصي الحقائق داخل عفرين لمعرفة أوضاع الأهالي الذين يعانون من ممارسات الاحتلال التركي ومرتزقته من انتهاكات وقتل واغتصاب وحمايتهم من الخطر المحدق بهم وتقديم الدعم الإنساني لهم من جميع النواحي".