1500 شخصية ستحضر مؤتمر "شعوب سوريا"

قال عضو "مجلس سوريا الديمقراطي", وائل ميرزا أنّ مؤتمر "شعوب سوريا" سيحضره 1500 شخصية من مختلف مكونات الشعب السوري. وسيعقد المؤتمر برعاية روسيّة في قاعدة حميميم باللاذقية.

كشف عضو "مجلس سورية الديموقراطية" وائل ميرزا، تفاصيل عن مؤتمر "شعوب سورية" الذي اقترحه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الأسبوع الماضي. وقال  إن "المؤتمر سيحضره 1500 شخص من كل المكونات السورية وكل المحافظات لمناقشة سورية بعد الحرب".

ووجهت دعوات إلى المعارضة داخل سورية وخارجها، بحسب ميرزا، الذي أكد أن المؤتمر سيكون بضمانة روسية في قاعدة حميميم باللاذقية.

وكان بوتين قال خلال كلمة في منتدى "فالداي" الخميس الماضي، إن فكرة المؤتمر تهدف إلى تحقيق السلام عبر جمع ممثلين عن الجماعات "العرقية" كافة في سورية.

إلا أن الناطق باسم الرئيس الروسي، ديمتري بيسكوف، اعتبر أن الحديث عن مكان عقد المؤتمر وزمانه وآليته "أمر سابق لأوانه".

غير أن ميرزا أكد أن المؤتمر كان من المفترض عقده في 29 تشرين الأول الجاري، لكنه تأجل ليصبح الموعد الجديد بين 7 و10 الشهر المقبل. وأشار عضو المجلس إلى أن الروس قدموا وعوداً وحددوا أسماء المدعوين، إلا أنهم لم يحددوا برنامج العمل، وأوضح أن "لا أحد يعرف جدول أعمال المؤتمر، عناوين عريضة فقط، يوجد الكثير من الأمور غير الواضحة يجب العمل عليها".