وفد طاجيكي في بغداد قريباً لاستعادة 75 طفلاً لأمهات من الدواعش

أعلن وزير خارجية طاجيكستان، سراج الدين محيي الدين، أنه يأمل في أن تتم إعادة 75 طفلاً على الأقل من العراق بعد أن موافقة أمهاتهم، المسجونات في هذا البلد بسبب علاقتهن بتنظيم "داعش"، على إعادتهم لوطنهم.

وصرح وزير خارجية طاجيكستان سراج الدين محيي الدين أنه "من بين 92 طفلاً من طاجيكستان محتجزين في العراق، فإن 75 منهم يحق لهم العودة إلى وطنهم، ومن هؤلاء 31 طفلاً دون ثلاث سنوات".
وأضاف أنه "في بعض الحالات فقد الأطفال آباءهم الذين قتلوا أثناء القتال مع تنظيم داعش وغيره من الجماعات المسلحة".
وينص القانون العراقي على موافقة الوالدين على مغادرة أطفالهما البلاد، بحسب الوزير.
ولفت إلى أنه "يتعين على طاجيكستان دفع مبلغ 400 دولار لإعادة كل طفل، وهو الرسم الذي تم تحديده في مفاوضات دبلوماسية مع العراق"، إلا أن محيي الدين أوضح أن "إعادة 43 امرأة محكوم عليهن بالسجن في العراق سيكون صعباً".
وأوضح أن "القضاة العراقيين حكموا على عدد من المواطنات الطاجيكيات بأحكام سجن طويلة وقد حكم على سبعة منهن بالسجن المؤبد"، لافتاً إلى أن "عملية الإعادة ستكون طويلة وصعبة".
وأشار إلى أن "دبلوماسيين طاجيك سيتوجهون من العاصمة دوشنبه إلى العراق قريباً لمناقشة المسألة مع مسؤولين حكوميين بينهم مسؤولين في سلطات السجون".
وذكرت السلطات الطاجيكية أن أكثر من 1000 من مواطنيها غادروا البلاد للقتال إلى جانب جماعات متطرفة مسلحة في العراق وسوريا بعد 2011.