هجوم إرهابي على أقباط في مصر.. والرئيس السيسي يتوعد بمعاقبة "الأيادي الغادرة"

تعرض الأقباط في مصر لجريمة ارهابية اليوم أدت الى مقتل واصابة عدد من المواطنين بعد هجوم ارهابي على حافلة أثناء عودتها من دير.

نعى الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، اليوم الجمعة، ضحايا الهجوم الإرهابي الذي استهدف حافلة تقل أقباط في محافظة المنيا، وقال الرئيس المصري عبر حسابه على تويتر: "أنعى ببالغ الحزن الشهداء الذين سقطوا اليوم بأيادٍ غادرة تسعى للنيل من نسيج الوطن المتماسك."

وقتل 7 أشخاص وأصيب آخرين، في المحافظة الجنوبية بعد أن أطلق مجهولون النار على حافلة أقباط أثناء عودتها من دير الأنبا صموئيل.

وقال النائب العام المصري المستشار نبيل أحمد صادق، في بيان له مساء اليوم، إنه يتابع حادث إطلاق نار استهدف حافلة تقل مجموعة من الأقباط أثناء عودتهم من دير الأنبا صموئيل المعترف بمغاغة محافظة المنيا، عقب تلقي النيابة العامة إخطار بوقوع الحادث.

وأصدر النائب العام توجيهاته بانتقال فريق من أعضاء نيابة شمال المنيا الكلية برئاسة المستشار المحامي الأول، وكذلك فريق من أعضاء نيابة أمن الدولة العليا برئاسة المستشار المحامي العام الأول إلى موقع الحادث لإجراء المعاينة اللازمة، للوقوف على أسباب وكيفية وقوع الحادث.

أدان أحمد أبو الغيط، الأمين العام لجامعة الدول العربية، بأشد العبارات العملية الإرهابية التي استهدفت بعد ظهر اليوم حافلة بمحافظة المنيا في مصر، الأمر الذي أسفر عن استشهاد وإصابة عدد من المواطنين الأبرياء.

 وتوجه الأمين العام بخالص العزاء لجمهورية مصر العربية، رئيساً وحكومةً وشعباً، ولأهالي الضحايا، سائلاً الله أن يلهمهم الصبر والسلوان، ومتمنياً سرعة الشفاء للمصابين.

وصرح السفير محمود عفيفي، المتحدث الرسمي باسم الأمين العام، بأن أبو الغيط أكد مساندته الكاملة في هذا الإطار للجهود الحثيثة التي تبذلها السلطات المصرية الرامية لمواجهة خطر الإرهاب واجتثاثه من جذوره، مشيراً إلى أن لديه كل الثقة في أن مثل هذه الجرائم الشنعاء لن تفت في عضد وتكاتف الشعب المصري وقدرته على الوقوف أمام القوى الظلامية التي تسعى لنشر فكر التطرّف والتشدد والإرهاب والتأثير على أمن واستقرار الدولة المصرية.

وأشار المتحدث الرسمي إلى أن هذه الأعمال الإجرامية تستدعي مجدداً التأكيد على ضرورة استمرار التنسيق بين مختلف الدول العربية من أجل اتخاذ الإجراءات اللازمة على مختلف الأصعدة لمواجهة عمل التنظيمات والجماعات الإرهابية والمتطرفة والذي يمثل واحداً من أهم التحديات المتصاعدة التي تواجهها المنطقة.  

ومن جانبها، قالت المتحدثة باسم الاتحاد الأوروبي بشأن الهجوم على مسيحيين أقباط في مصر إن هجوم اليوم على حافلة للحجاج المسيحيين الأقباط في المنيا في مصر قد تسبب مرة أخرى في مقتل عدد من المدنيين والإصابات. إنه تذكير شديد بالتحديات الأمنية التي تواجهها مصر.

وتابع البيان: "أفكارنا مع الضحايا وعائلاتهم. يعرب الاتحاد الأوروبي عن تعازيه لمن فقدوا أحبائهم، ويقف جنبا إلى جنب مع مصر في جهودها لدحر الإرهاب في البلاد".