معلومات استخباراتية: سليماني طلب من ميليشيات عراقية موالية لإيران الاستعداد للحرب

كشفت معلومات استخباراتية عن قيام الجنرال الإيراني قاسم سليماني قائد فيلق القدس بتحريض الميليشيات العراقية الموالية لإيران للاستعداد لحرب بالوكالة مع الولايات المتحدة، مما أدى إلى قرار سحب الدبلوماسيين الأمريكيين غير الضروريين من العراق.

قالت صحيفة الغارديان البريطانية إن اللواء قاسم سليمانى، قائد فيلق القدس بالحرس الثوري الإيراني قد التقى مؤخرا بميليشيات عراقية شيعية في بغداد وطلب منهم الاستعداد لحرب بالوكالة، ولفتت الصحيفة نقلا عن مصدرين استخباريين أن قاسم سليماني اجتمع قبل ثلاثة أسابيع بقادة في الحشد الشعبي وطالبهم بـ"الاستعداد للحرب".

وكان من تداعيات التهديد الإيراني الذي تم رصده، قرار اخلاء الدبلوماسيين غير الضروريين من البعثات الدبلوماسية الأمريكية بالعراق، كما رفعت المملكة المتحدة يوم الخميس مستويات تهديدها للقوات البريطانية في العراق، فيما ذكرت صحيفة الإندبندنت البريطانية أن القوات البريطانية في العراق في حالة تأهب قصوى وسط تصاعد التوترات بين الولايات المتحدة وإيران. وقال مسؤولون كبار في وزارة الخارجية إن التهديد يأتي من ميليشيا عراقية "يأمرها ويسيطر عليها" الحرس الثوري الإيراني، وهي "مرتبطة بشكل مباشر بإيران، وتهديدات عدة مرتبطة بشكل مباشر بإيران".

وذكرت "سكاي نيوز عربية" ما كشفته قناة أمريكية، نقلا عن مسؤولين كبيرين في واشنطن، أن جيش الولايات المتحدة قام بتعزيز قواته في الشرق الأوسط، بعدما رصد تحركات عسكرية مريبة لإيران في مياه الخليج العربي، وقالت قناة "إي بي سي" الأمريكية، إن صورا أمريكية أظهرت قيام إيران بتحميل صواريخ "كروز" على متن زوارق صغيرة تعرف بـالـ"Dhow"  لأجل استخدامها ضد سفن أو أهداف على الأرض، حيث أكدت الصور التي التقطها المخابرات الأميركية، أكدت وجود تهديد لسفن البحرية الأميركية وباقي السفن والدول الشريكة.

ويأتي ذلك فيما نقلت وكالة فارس الإيرانية للأنباء عن نائب قائد الحرس الثوري الإيراني تهديده بأن الصواريخ الإيرانية، يمكنها الوصول للسفن الحربية الأمريكية في الخليج مضيفا أن الولايات المتحدة غير قادرة على تحمل حرب جديدة، وقال محمد صالح جوكار نائب قائد الحرس الثوري للشؤون البرلمانية "حتى صواريخنا قصيرة المدى يمكنها الوصول بسهولة للسفن الحربية الأمريكية في الخليج".

بدوره، أعتبر مرزوق الغانم رئيس مجلس الأمة الكويتي إن الأوضاع في المنطقة خطيرة وليست مطمئنة، مشيرا إلى أن وزراء الحكومة شرحوا للنواب يوم الخميس في جلسة مغلقة استعدادهم لمواجهة أي حالة حرب بالمنطقة.