قمة ثلاثية بين مصر والأردن والعراق.. وعبد المهدي يزور الجامعة العربية ويدعو لترميم أوضاع المنطقة

عُقد بالقاهرة مساء السبت اجتماعاً سُداسياً ضم وزراء خارجية ورؤساء أجهزة مخابرات مصر والأردن والعراق، تمهيدا لقمة ثلاثية مقررة الأحد بين الدول الثلاث في القاهرة، في أعقاب استقبال الرئيس المصري لرئيس الوزراء العراقي الذي يزور القاهرة في أول زيارة خارجية له.

وفي تصريح للمستشار أحمد حافظ المُتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية المصرية عقب انتهاء أعمال الاجتماع السُداسي، أوضح أن الاجتماع يأتي في إطار التحضير للقمة الثلاثية المرتقبة غداً بين الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، والعاهل الأردني الملك عبد الله الثاني، ورئيس الوزراء العراقي الدكتور عادل عبد المهدي، من أجل تعزيز التعاون والتكامل بين البلدان الثلاثة في مختلف المجالات، وبما يُسهم في دفع مسيرة التعاون والعمل العربي المشترك ويحقق لشعوب المنطقة المزيد من التقدم والرخاء والتنمية.

وأضاف حافظ، في بيان تلقت وكالة فرات للأنباء (ANF) نسخة منه، أن الاجتماع شهد أيضاً تبادلاً للرؤى حول أهم القضايا الإقليمية والتحديات الأمنية المشتركة التي تشغل بال المنطقة العربية وشعوبها بما في ذلك سبل استعادة الأمن والاستقرار في المنطقة.

عبد المهدي يزور الجامعة العربية في أول زيارة خارجية له

وقال رئيس الوزراء العراقي عادل عبد المهدي، خلال لقاءه بالقاهرة بالأمين العام للجامعة العربية أحمد أبو الغيط والمندوبين المعتمدين للدول العربية لدى الجامعة العربية، أن الفرصة سانحة الآن لترميم الأوضاع العربية.

وشدد عبد المهدي على إنه لابد أن نستفيد من دروس الماضي وما شهدته دولنا من حروب ونزاعات، حيث مر العراق بحروب وأزمات على مدى أربعة عقود دمرت بناه التحتية، مؤكدا أن تبني العراق سياسات التعاون ومد الجسور وإنهاء الانقسامات رابحة، والحلول ممكنة بمواجهة جميع الأزمات والمشاكل. وتابع عبد المهدي قائلا "لدينا اليوم علاقات متقدمة مع مصر وجميع دول الجوار العربي والإقليمي ودول أوروبا وغيرها".

وخلال زيارته لمقر الأمانة العامة للجامعة العربية بالقاهرة، عبر أحمد أبو الغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية لرئيس الوزراء العراقي الدكتور عادل عبد المهدي عن مساندة الجامعة العربية للمجهودات التي تقوم بها بغداد من أجل تجاوز الأزمات ولم شمل الوطن العراقي، وصرح السفير محمود عفيفي، المتحدث الرسمي باسم الأمين العام للجامعة، بأن أبو الغيط أعرب لرئيس الوزراء العراقي عن خالص التعازي في ضحايا عبارة الموصل، داعياً المولى عز وجل أن يتغمدهم بالرحمة ويُلهم ذويهم الصبر والسلوان.

كما وجه أبو الغيط الشكر لرئيس الوزراء على زيارتِه للجامعة العربية في أول جولاته الخارجية، مؤكداً أن العراق ركنٌ رئيسي في المنظومة العربية، ودوره وحضوره العربي معروفٌ للكافة ومُقدرٌ من الجميع.

وعبّرَّ الأمين العام للجامعة لرئيس الوزراء العراقي عن مساندة الجامعة للمجهودات التي تقوم بها بغداد من أجل تجاوز الأزمات ولم شمل الوطن العراقي وتلبية حاجات الشعب الذي عانى كثيراً.

وقال أبو الغيط أن العرب جميعهم يدعمون العراق ويُقدرون ما قدمه من تضحيات في مواجهة جماعات الإرهاب والإجرام الداعشية، مؤكداً أن مرحلة إعادة البناء تتطلب تكاتفاً من الجميع وإعلاء للمصلحة الوطنية، ومزيداً من الالتزام الدولي بالإسهام في تحمل أعباء إعادة الإعمار، وعودة النازحين للمُدن التي هُجِّروا منها. واستمع الأمين العام باهتمام لرؤى رئيس الوزراء حول الوضع العربي العام، وكيفية الخروج من الأزمات الراهنة، وضرورة التمسك بالحد الأدنى المشترك الذي يُتيح للعرب الدفاع عن مصالحهم الجماعية وقضاياهم المشتركة، وعلى رأسها القضية الفلسطينية.

قمة ثلاثية في القاهرة بمشاركة عاهل الأردن

ويشارك الملك عبدالله الثاني يوم غد الأحد في القاهرة بقمة ثلاثية تضم الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، ورئيس الوزراء العراقي عادل عبدالمهدي، حسبما أعلن الديوان الملكي الأردني في بيان السبت.

وبحسب وكالة بترا الرسمية، ستركز القمة على تعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري والاستثماري بين الأردن ومصر والعراق، إضافة إلى بحث آخر المستجدات التي تشهدها المنطقة.

وأوضح رئيس الوزراء العراقي أن لقاء القمة الثلاثي المقرر غدا بين مصر والعراق والأردن تأكيد لتوجهنا بإقامة علاقات شراكة وتعاون اقتصادي وعلاقات وثيقة مع جميع الدول وإزالة جميع العقبات في طريق التعاون الاقتصادي والتبادل التجاري.

تعزيز التعاون مع مصر في مكافحة الارهاب

وأكد عبد المهدى، خلال مؤتمر صحفي مع السيسي عقب مباحثات رسمية بين الجانبين، على توجد رغبة مشتركة لدى القيادتين المصرية والعراقية لتطوير العلاقات بين البلدين. وشدد على أن العراق يؤكد على الصداقة مع جميع دول الجوار ويضع العلاقات جانبا، والعراق اليوم صديق دول العالم.

وتابع: "العمل وبذل الجهد هو الأساس من أجل الشعوب"، مشددا على أن العراق خاض معارك طويلة ضد الإرهاب واستطاع دحره، فالإرهاب ليس منظمة، وإنما فكرة يجب القضاء عليها من منابعها. واشار الى أن التعامل مع مصر في مجال مواجهة الإرهاب سيكون وثيقا. وأوضح رئيس الوزراء أن زيارته الأولى إلى الخارج لمصر لها دلالة، واضاف: "ننتظر زيارة الرئيس السيسي العراق"، مشددا على أنه جاء لمصر بيد ممدودة، ويسعى إلى تطوير العلاقات التجارية للأفضل بين البلدين وأعلى كما هو قائم الآن.

عبد المهدي: ارتفاع معدلات النمو في مصر يبعث الأمل بمستقبل الاقتصاد العراقي لتشابه الظروف

واقتصاديا، أكد رئيس مجلس الوزراء عادل عبد المهدي ان ارتفاع معدل النمو الاقتصادي في مصر خبر يفرحنا لان العراق ومصر مرّا بتطورات سياسية متماثلة في مختلف العهود يبعث الأمل فينا ويبشر بارتفاع معدلات النمو في العراق اذا وضعنا يدا بيد وتعاونّا بشكل اكبر في المجالات الاقتصادية، وذلك خلال كلمته في الملتقى الاقتصادي لرجال الاعمال العراقي–المصري، بحضور نظيره المصري الدكتور مصطفى مدبولي، حسبما ذكرت وكالة الأنباء العراقية (واع).

وقدّم عبد المهدي، عرضا عن تطورات الاقتصاد العراقي ومستوى الإنفاق في القطاعين العام والخاص ومستوى العرض والطلب، داعيا الى تحقيق قفزات كبيرة في مجالات عدة بإتباع الاساليب والمناهج العلمية .

واشار الى ان نهج الحكومة الاصلاحي اسهم في تحريك المشاريع المتلكئة والمتوقفة، مبينا ان سوق العمل والاعمار في العراق واعمدة وفرص الاستثمار كبيرة، ولا شيء يقف عقبة في ظل توفر الارادة والرغبة المشتركة واتاحة الفرصة لرجال الاعمال والمستثمرين .

والقى رئيس الوزراء المصري كلمة في الملتقى عبّر فيها عن اهمية التعاون بين البلدين والسعي الجاد لبدء مرحلة جديدة من التعاون بين العراق ومصر في جميع المجالات لتجاوز الواقع الحالي وتحقيق المستوى المأمول والطموح .

وعقب المباحثات التي أجراها الرئيس عبد الفتاح السيسي ورئيس الوزراء العراقي الدكتور عادل عبد المهدي والمؤتمر الصحفي المشترك بينهما في قصر الاتحادية ، باتت عناوين وسائل الإعلام العربية والدولية تتصدر بتصريحات الزعيمين حول ضرورة مواصلة محاربة الإرهاب في مصر والعراق والمنطقة بأسرها، حسبما ذكرت وكالة الأنباء المصرية الرسمية (أ ش أ).