قمّة شرم الشيخ.. "لا" عربية أوروبية للتدخلات التركية والايرانية في شؤون المنطقة

اتفقت الدول العربية والأوروبية على دعم الاستقرار والحل السياسي للأزمات في المنطقة، مؤكدين على رفض التدخلات الاقليمية في تلك الأزمات لتجنب مزيدا من التعقيد، فيما اعتبرت الجامعة العربية أن التدخلات الايرانية والتركية هي ما أفرز الأزمات الراهنة.

وقال الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبوالغيط، خلال كلمته الافتتاحية أن الأفعال الإيرانية والتحركات التركية تدخلات تفرز أزمات في المنطقة، فيما طالبت المملكة العربية السعودية بموقف عربي أوروبي موحد من ضد السياسات الايرانية، وقال العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز: "نطالب بموقف دولي موحد لوقف تدخلات إيران السافرة في شؤون الدول الأخرى".

ودعت المملكة إلى "إدانة ما تقوم به من إطلاق الصواريخ الباليستية إيرانية الصنع والمنشأ تجاه مدن المملكة العربية السعودية والتي بلغ عددها أكثر من ( 200 ) صاروخ. إضافة إلى أنشطتها المزعزعة لأمن وسلامة الملاحة البحرية في منطقة باب المندب والبحر الأحمر والتي تشكل تهديداً مباشراً وخطيراً لأمننا جميعاً".

وأكد الملك سلمان إن ما يقوم به النظام الإيراني من دعم لهذه الميليشيات وغيرها في المنطقة، وممارساته العدوانية وتدخلاته السافرة في شؤون الدول الأخرى، يتطلب موقفاً دولياً موحداً لحمله على الالتزام بقواعد حسن الجوار والقانون الدولي ووضع حد لبرنامجه النووي والباليستي.

السيسي: الدول الداعمة للإرهاب تسعى لتبوء مكانة ليست لها على حساب المنطقة

وافتتح الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي فعاليات القمة العربية الأوروبية الأولى، حيث أكد "إن انعقاد قمتنا الأولى اليوم، ومستوى الحضور الرفيع، هو خير دليل على أن ما يجمع المنطقتين، العربية والأوروبية، يفوق بما لا يقاس ما يفرقهما. كما يعكس الاهتمام والحرص المتبادل، لدى الطرفين العربي والأوروبي، على تعزيز الحوار والتنسيق فيما بينهما بصورة جماعية، تدعيما لقنوات التواصل القائمة بالفعل على المستوى الثنائي، وأملاً في الوصول لرؤية وتصور مشترك، لكيفية التعامل مع الأخطار والتحديات المتصاعدة، التي باتت تهدد دولنا ومنطقتنا على اتساعها، وبعدما صار التغلب على تلك التحديات بجهود فردية، أمرا يصعب تحقيقه".

وشدد على أن "تفاقم ظاهرة الهجرة، وتنامي خطر الإرهاب، الذي بات – مع الأسف - أداة تستخدمها بعض الدول، لإثارة الفوضى بين جيرانها، سعيا منها لتبوء مكانة ليست لها، على حساب أمن وسلامة المنطقة".

وتابع الرئيس المصري: "إن خطر الإرهاب البغيض بات يستشري في العالم كله كالوباء اللعين، سواء من خلال انتقال العناصر المتطرفة عبر الحدود من دولة إلى دولة، أو باتخاذهم بعض الدول ملاذا آمنا، لحين عودتهم لممارسة إرهابهم المقيت، أو من خلال حصولهم على الدعم والتمويل، مختبئين وراء ستار بعض الجمعيات المشبوهة، وأخيراً وليس آخراً، عبر توظيفهم لوسائل الإعلام والتواصل الاجتماعي، لتجنيد عناصر جديدة والتحريض على العنف والكراهية".

وأكد السيسي على أن القضية الفلسطينية، تمثل قضية العرب المركزية والأولى، وإحدى الجذور الرئيسية لتلك الصراعات في المنطقة، مشددا على أن حل القضية الفلسطينية سيفوت الفرصة على قوى التطرف والإرهاب، لصرف انتباه الأجيال الشابة، التي لم تعرف سوى الاحتلال والحروب، عن الالتحاق بركب التقدم والتنمية.

وتابع: "إن ترك النزاعات في ليبيا وسوريا واليمن، وسائر المناطق التي تشهد تناحراً مسلحاً، بدون تسوية سياسية، لا يمكن إلا أن يمثل تقصيراً، ستسألنا عنه الأجيال الحالية والقادمة، والتي بات ينتقل إليها عبر وسائل الإعلام الحديث، التفاصيل الدقيقة لهذه الكوارث الإنسانية، لحظة بلحظة".

ودعا الرئيس المصري إلى مقاربة شاملة لمكافحة الإرهاب، تتضمن، كمكون أساسي، مواجهة أمنية صارمة مع التنظيمات والعناصر الإرهابية، ومواجهة فكرية مستنيرة مع منابعهم الأيديولوجية، كعنصر لا يقل أهمية، وكذلك منع التمويل والدعم المقدم لهم، ووقف التحريض الذي يقومون به، كعناصر مكملة لهذه المقاربة الشاملة. وفي إطار هذه المقاربة، وبغرض ضمان إنجاحها، لا يفوتني تأكيد أهمية التنفيذ الكامل لجميع أركانها، وأنها لن تكلل بالنجاح حال عدم تكاتفنا جميعاً لتنفيذها، أو الوقوف معاً بحزم أمام أي طرف يرفض تنفيذها تحت أية دعوى.

وشدد السيسي على أنه قد أصبح من الضرورة القصوى أن تتحول منطقة الشرق الأوسط من منطقة "للنزاعات" إلى منطقة "للنجاحات".