ترامب يعلن إنهاء اعفاءات استيراد النفط الإيراني وبومبيو يؤكّد: طهران تستخدم أموال النفط في دعم الإرهاب

قال وزير الخارجيّة الأمريكي, مايك بومبيو إنّ واشنطن سعت مع شركائها إلى "تعويض أيّ نقص" في سوق النفط العالمي بسب العقوبات على إيران, فيما أكّد دونالد ترامب أنّ الولايات المتّحدة "أنهت" إعفاء 8 دول كانت قد سُمح لها استيراد النفط الإيراني.

وأوضح بومبيو, خلال مؤتمر صحفي اليوم الإثنين (22 نيسان), أنّ الولايات المتّحدة ستواصل فرض العقوبات على إيران لمنعها من تصدير نفطها, مشيراً إلى أنّ طهران "تستخدم أموال النفط في دعم الإرهاب", حيث يبلغ إجمالي الدخل الإيراني من عائدات النفط 40 %.

وأعلن الرئيس الأمريكي, دونالد ترامب أنّ بلاده أنهت إعفاءات 8 دول من شراء النقط الإيراني بهدف الوصول إلى "صادرات صفر" من الخام الإيراني, وبذلك ستكون كلّ من الصين, الهند, كوريا الجنوبية, تركيا, اليابان, تايوان, إيطاليا واليونان أمام عقوبات أمريكيّة إذا ما استمرّت باستيراد النفط من إيران.

وأكّد بومبيو على عدم تجديد الولايات المتّحدة للإعفاءات من عقوبات تصدير النفط الإيراني, مضيفاً "لا أريد التحدّث عن الاحتمالات, وهناك وضوح بأنّ الإعفاءات لن تمدّد لما بعد الثاني من شهر أيّار 2019".

من جانبها, أعلنت تركيا رفضها للقرار الأمريكي بإنهاء الإعفاءات بخصوص شراء النفط الإيراني, حيث قال وزير خارجيّتها, مولود جاويش أوغلو إنّ "وقف الولايات المتّحدة الإعفاءات من حظر استيراد النفط الإيراني لن يخدم السلام والاستقرار الإقليمي".