الخبر العاجل: جيش الاحتلال التركي ومرتزقته يقصفون قرية في مدينة منبج

تدهور الحالة الصحية للمعتقلة المريضة والمسنة "سيسي بينغول"

نظّم حماة حقوق الإنسان وقفة في مدينة أضنة للمطالبة بإطلاق سراح المعتقلة المريضة "سيسي بينغول" البالغة من العمر 85 عاماً، وأشاروا إلى ازدياد الانتهاكات والمظالم في المعتقلات التركية.

قامت لجنة المعتقلات في فرع أضنة لجمعية حقوق الإنسان (IHD)، والتي تقوم كل 15 يوماً بتقديم معلومات عن وضع المعتقلين أو تنظّم فعاليات لأجلهم، بتنظيم فعالية للمطالبة بإطلاق سراح المعتقلة المريضة "سيسي بينغول" البالغة من العمر 85 عاماً والتي تحتجزها سلطات الاحتلال التركي في السجن نموذج (ت) للنساء في مدينة تارسوس.

تجمّع حماة حقوق الإنسان في حديقة "إينونو" في أضنة وطالبوا بإطلاق سراح المعتقلة "سيسي بينغول". شارك في الوقفة مسؤولون من حزب الشعوب الديمقراطي (HDP) وحزب الأقاليم الديمقراطي (DBP) و(Halkevleri) وجمعية الحقوقيين المعاصرين (ÇHD) وحزب الكدح (EMEP)، حيث رفع المشاركون لافتة كُتب عليها "أطلقوا سراح المعتقلة المريضة سيسي بينغول"، ورددوا شعارات تطالب بإطلاق سراح المعتقلين المرضى.

"يتم انتهاك حقوق المعتقلين"

وأشارت ممثلة منطقة تشوكوروفا لجمعية حقوق الإنسان (IHD) ياسمين دورا شَكَر إلى انتهاكات حقوق التعبير في تركيا بالقول: "لقد ارتفعت وتيرة انتهاكات حقوق الإنسان في فترة حالة الطوارئ".

وأضافتياسمين دورا شَكَر إن وتيرة التعذيب والعنف قد ازدادت ضد المعتقلين وطالبت بوقف الانتهاكات والعنف والتعذيب، وتابعت بالقول: "يجب إطلاق سراح سيسي بينغول. وفقاً لمعلوماتنا، لا تتم معالجة المعتقلين المرضى وتُنتهك حقوقهم الصحية، ولا يتم تقديم الأدوية لهم بانتظام. معلومات المركز العام لجمعية حقوق الإنسان تفيد بوجود 402 معتقلاً مريضاً يعانون من أمراضٍ خطيرة، وبالمجمل هناك 1145 معتقل مريض، ومن بينهم سيسي بينغول. ندعو جميع المسؤولين إلى إطلاق سراح سيسي بينغول وجميع المعتقلين المرضى".