بن سلمان يزور مصر والامارات والبحرين قبل قمة العشرين.. في أول جولة بعد أزمة "خاشقجي"

يبدأ ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان أول جولة خارجية منذ حادثة مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي، قبيل مشاركته في قمة مجموعة العشرين في الأرجنتين، فيما تستعد الرياض لاستضافة القمة الخليجية المقبلة بعد دعوة أمير قطر لها.

أعلن وزير الطاقة السعودي خالد الفالح عن مشاركة ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، في قمة العشرين التي ستعقد في الأرجنتين نهاية الشهر الجاري، في اول جولة خارجية له منذ حادث مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي، فيما ذكرت وسائل اعلام عالمية أن سيقوم بجولة خارجية تشمل الإمارات العربية المتحدة والبحرين ومصر قبل التوجه إلى الأرجنتين للمشاركة في قمة العشرين.

وأشار وزير الطاقة السعودي أن ولي العهد سيحضر قمة العشرين بالأرجنتين، في إطار جولة خارجية سيقوم بها، دون تفاصيل أكثر.

ويبحث الأمير محمد بن سلمان في الإمارات والبحرين ومصر تطورات الوضع في اليمن ومكافحة الارهاب والأنشطة الإيرانية والأزمة الخليجية مع قطر.

الرياض تحتضن القمة الخليجية.. ومتوقع مشاركة قطر

تستضيف الرياض في كانون الاول ديسمبر المقبل القمة الخليجية الدورية في موعدها، وأكد نائب وزير الخارجية الكويتي خالد الجار الله إن القمة الخليجية التي ستعقد بالعاصمة السعودية الرياض، ستحضرها جميع دول مجلس التعاون الخليجي، وكان نائب وزير الخارجية الكويتي قد أعرب عن تفاؤله بأن يكون مستوى التمثيل في القمة عاليا وأن تكون فرصة لإنهاء الخلافات داخل المجلس، مؤكدا ان بلاده تواصل جهودها للوساطة في حل الخلاف الخليجي المستمر منذ أكثر من عام.

وبالتزامن مع زيارة أمير قطر الشيخ تميم بن حمد إلى إيطاليا، نفذت البلدان مناورات عسكرية مشتركة في مياه الخليج، وخلال مباحثاته حول الأزمة الخليجية مع الرئيس الإيطالي سيرجيو متاريلا، أكد أمير قطر أن الحل الوحيد لأزمة بلاده مع جاراتها يكمن في "احترام سيادة كل دولة وعدم التدخل في شؤونها الداخلية".

وأكد رئيس الجمهورية الايطالية سيرجو ماتّاريلا أمس الاثنين على أنه لا حل لأزمة الخليج "إلا عبر الحوار"، مشيرا إلى أن بلاده حافظت دائما على خط "التوازن والاعتدال" حيال هذه الازمة، حسبما ذكرت وكالة "آكي" الايطالية اليوم.

الجبير يكذب تركيا ويدحض اتهامها للأمير السعودي

وفي سياق متصل، أكدت الأمم المتحدة أن تركيا لم تطلب إجراء تحقيق دولي حول مقتل الصحفي خاشقجي، وقال متحدث باسم الأمم المتحدة إن وزير خارجية تركيا مولود جاويش أوغلو لم يقدم طلبا رسميا لإجراء تحقيق من جانب الأمم المتحدة بشأن مقتل خاشقجي خلال اجتماعه مع الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش أمس الاثنين رغم أنهما بحثا هذه القضية.

وفي حوار له مع صحيفة الشرق الأوسط اللندنية، كشف وزير الخارجية السعودي عادل الجبير، اليوم الثلاثاء، أن السلطات التركية أكدت للرياض، رداً على استفسارات "على أعلى المستويات"، "أن ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان ليس هو المقصود بالتصريحات التركية التي تتهم شخصية رفيعة بإصدار الأمر بتصفية المواطن السعودي جمال خاشقجي، ودعا أنقرة إلى تقديم ما لديها من أدلة في القضية إلى النيابة العامة في المملكة، للمساعدة في الوصول إلى الحقائق كافة".

وشدد الجبير على أن قيادة المملكة العربية السعودية، ممثلة بخادم الحرمين الشريفين وولي العهد، خط أحمر، ولن نسمح بمحاولات المساس بقيادتنا أو النيل منها، من أي طرف كان، وتحت أي ذريعة كانت، فالمساس بقيادة المملكة هو مساس بكل مواطن ومواطنة.