بن سلمان يزور حلفاء "الرباعي العربي".. وتميم يطير إلى إسطنبول للمرة الثانية خلال اسبوعين

يصل ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، غدا الاثنين، إلى مصر ضمن جولة عربية تسبق مشاركته نهاية الشهر الجاري في قمة مجموعة العشرين بالارجنتين، ويتزامن ذلك مع الزيارة الثانية لأمير قطر لتركيا خلال اسبوعين.

يستقبل الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، الاثنين، في زيارة تستهدف توحيد التكتل الرباعي الذي يضم الإمارات والبحرين أيضا، في مواجهة المحور القطري التركي الإيراني، فضلا عن تعزيز العلاقات بين أكبر دولتين في البلدان العربية. 

وتأتي اول جولة لولي العهد السعودي قبل استضافة السعودية قمة دول مجلس التعاون الخليجي التاسعة والثلاثين في التاسع من ديسمبر المقبل، في ظل استمرار ازمة المقاطعة القطرية التي مر عليها أكثر من عام، في ظل مساعي أمريكية وكويتية، لإعادة توحيد مجلس التعاون الخليجي، بهدف التعاون في مواجهة التحديات المشتركة وعلى رأسها إيران، حيث تقترح واشنطن استضافة قمة في يناير المقبل من أجل تشكيل التحالف الاستراتيجي في الشرق الأوسط لمواجهة "الأنشطة الإيرانية الخبيثة"، وخاصة في ظل العقوبات الأمريكية المفروضة الشهر الجاري على إيران. 

زيارة سريعة للبحرين قبل الوصول إلى مصر 

وصل ولي العهد السعودي نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، إلى العاصمة البحرينية المنامة، مساء اليوم الأحد، وكان ملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة في مقدمة مستقبليه.
وعقد الأمير محمد بن سلمان، مساء الأربعاء، في قاعدة الصخير الجوية، جلسة مباحثات مع ملك البحرين، بحضور الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة رئيس مجلس الوزراء في مملكة البحرين، والأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء بمملكة البحرين والوفد المرافق لولي العهد، حسبما ذكرت قناة "العربية" الاخبارية. 

وأكد وزير الإعلام البحريني علي بن محمد الرميحي  وقوف بلاده و"الأمة العربية والإسلامية في صف واحد إلى جانب الشقيقة الكبرى المملكة العربية السعودية بقيادة خادم الحرمين الشريفين ودعم ولي عهده في مواجهة الحملات المغرضة والحاقدة، وفاءً لمواقفها التاريخية المشرفة في الذود عن أمتها، ومساندة حقوقها وقضاياها العادلة، وخدماتها الدينية الجليلة، وعطاءاتها الإنسانية والخيرية في مشارق الأرض ومغاربها، مشددًا على أن استمرار المملكة في مسيرتها التنموية والحضارية القوية والمزدهرة والموحدة هو مصدر قوة وعزة وكرامة للدول العربية والإسلامية، ودعامة أمان واستقرار للمنطقة والعالم أجمع"، حسبما ذكرت وكالة الأنباء البحرينية الرسمية اليوم نقلا عن الحياة اللندنية.

وغادر ولي العهد السعودي، اليوم ، دولة الإمارات العربية المتحدة، بعد زيارة استغرقت 4 أيام، حيث أكد الجانبان  خلال لقاءه بالشيخ محمد بن زايد ولي عهد أبوظبي نائب القائد الاعلى للقوات المسلحة، أن الشراكة القوية بين البلدين تمثل إضافة وركيزة رئيسية للأمن العربى المشترك، خاصة فى ظل ما تتميز به سياسة البلدين من توجهات فى مواجهة التحديات والتهديدات التى تشهدها دول المنطقة، فيما يتعلق بخطر التطرف والإرهاب وضرورة التصدى للجماعات التخريبية. 


تميم يلجأ إلى إسطنبول مجدداً

يغادر أمير قطر، تميم بن حمد آل ثاني، بلاده في زيارة عاجلة إلى تركيا غدا الاثنين، حسبما ذكرت قناة "تي آر تي" التركية، من المقرر أن يستقبله رئيس النظام التركي رجب طيب أردوغان، في مدينة إسطنبول، نقلا عن بيان لرئاسة تركيا، وذلك في ثاني زيارة له خلال نحو أسبوعين، فقط.
يشارك الأمير القطري في الاجتماع الرابع للجنة الاستراتيجية التركية- القطرية العليا المنعقدة في مدينة إسطنبول، وقالت وكالة الأنباء القطرية، اليوم، أن الاجتماع الرابع للجنة الاستراتيجية التركية- القطرية العليا، سيتناول العلاقات الثنائية وسبل تطويرها في كافة المجالات فضلا عن تبادل الآراء فيما يتعلق بالقضايا الإقليمية.