بدء ندوة "سيناريوهات ما بعد الحسم في سوريا" بالمجلس المصري للشؤون الخارجية

بدأت قبل قليل بمقر المركز المصري للشؤون الخارجية ندوة "سوريا ..سيناريوهات ما بعد الحسم"، والتي تقام بحضور ومشاركة عدد من السفراء والباحثين والسياسيين المصريين إضافة إلى تعقيب عبر الفيديو كونفرانس من الرئيس المشارك لمجلس سوريا الديمقراطي "إلهام أحمد".

انطلقت في القاهرة، قبل قليل، أعمال ندوة تتناول الوضع السوري، بمقر المجلس المصري للشؤون الخارجية، بمشاركة وحضور نخبة من الدبلوماسيين والسياسيين والسفراء، إضافة إلى الرئيس المشارك لمجلس سوريا الديمقراطي "إلهام أحمد"، والتي تشارك في أعمال الندوة عبر (سكايب). 

وافتتح الندوة السفير د. منير زهران، والذي أشار إلى أن الأزمة السورية هي أحد معالم ما يسمى بالربيع العربي، الذي مان مؤامرة على العالم العربي بأسره.

وأكد السفير زهران، أهمية سوريا بالنسبة لمصر، لافتا إلى الدور الذي قدمه المجلس المصري فيما يتعلق بالأزمة حيث جرى جمع أطراف المعارضة السورية المختلفة فيما عدا الإخوان، في جلستين تم الاتفاق فيها على خريطة طريق لسوريا تؤدي لاختيار دستور جديد والاستفتاء عليه ثم انتخاب البرلمان ومن بعدها انتخاب الرئيس.

وتضم الندوة، التي تأتي بعنوان "سوريا ..سيناريوهات ما بعد الحسم" خمس جلسات، تتناول: "الوضع الداخلي. ما بعد انتهاء الحرب ويتحدث فيها السفير حازم خيرت مساعد وزير الخارجية، وسفير مصر السابق لدى سوريا، سوريا ومحيطها العربي، سوريا في محيطها الإقليمي (إيران، تركيا وإسرائيل) ويتحدث فيها د. رجائي فايد عضو المجلس المصري للشؤون الخارجية.

وتأتي الجلسة الرابعة تحت عنوان موفق الأطراف الدولية: الولايات المتحدة، روسيا، الاتحاد الأوروبي، ويتحدث فيها د. جمال عبد الجواد أستاذ العلوم السياسية بالجامعة الأمريكية، ومستشار مركز الأهرام للدراسات، وتتناول الجلسة الخامسة سيناريوهات المستقبل.

ويعقب ذلك تعقيب من إلهام أحمد الرئيس المشارك لمجلس سوريا الديمقراطي، رئيس لجنة التفاوض مع الحكومة السورية بشأن مستقبل سوريا عامة، والمنطقة الشمالية (روج آفا) خاصة.