الولايات المتحدة تفرض عقوباتها على إيران و"ظريف" يطير إلى تركيا للمرة الثانية

أعادت الولايات المتحدة رسميا اليوم الجمعة فرض جميع العقوبات على إيران بعد أن كانت قد رفعت بعد الاتفاق النووي عام 2015 الذي انسحب منه الرئيس الأمريكي.

قال وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو أن بلاده أعادت فرض العقوبات الأمريكية على طهران، مستهدفة قطاعها النفطي بالأساس، وأوضح الوزير الأمريكي أنه تم إعفاء 8 دول من الحظر النفطي مؤقتا مع حقها في استيراد النفط الإيراني، لاستقرار اسعار وامدادت البترول.

 وأعلن وزير الخزانة الأمريكي ستيفن منوتشين إضافة 700 شخص وكيان إلى القائمة السوداء الأميركية، وحظر إيران من نظام "سويفت" العالمي للتحويلات المالية، وأعلنت وزارة الخزانة الأميركية أن شبكة سويفت المالية العالمية ستتعرض لعقوبات أمريكية إذا تعاملت مع مؤسسات مالية إيرانية يشملها الحظر.

ويأتي ذلك فيما أعلنت أنقرة رفع العقوبات المتبادلة مع واشنطن.

يتوجه وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف الى تركيا اليوم الجمعة للمشاركة في اجتماع وزراء خارجية "دي 8"، حسبما اعلنت وكالة أنباء فارس اليوم.

واعلن ذلك المتحدث باسم الخارجية الايرانية بهرام قاسمي وقال ان ظريف سيتوجه الى تركيا على راس وفد للمشاركة في اجتماع وزراء خارجية منظمة التعاون الاقتصادي لثمانية من الدول النامية الموسومة بـ "دي 8"

وتضم هذه المنظمة دول ايران وتركيا وبنغلاديش ومصر وماليزيا واندونيسيا ونيجيريا وباكستان. وكان ظريف قد زار اسطنبول الاسبوع الماضي للمشاركة في الاجتماع الثلاثي لوزراء خارجية ايران وتركيا واذربيجان والمشاركة في مراسم افتتاح مطار اسطنبول الجديد .

وزعمت طهران بعد التصريحات الأميركية أن لديها القدرة على إدارة شؤونها الاقتصادية في ظل العقوبات الأمريكية، وقال ممثل ايران الدائم لدى الامم المتحدة ان العقوبات الاحادية التي تفرضها امريكا على الدول هي مؤشر على ضعف تفهمها للتعقيدات العالمية الراهنة.

وقلل خطيب الجمعة طهران اية الله موحدي كرماني من احتمالات نجاح واشنطن في تحقيق ماربها الاقتصادية من خلال فرض الحظر على ايران مؤكدا انها لن تبلغ اهدافها السياسية من ذلك، وأن واشنطن تزداد كراهية وعزلة يوما بعد يوم، وقال مخاطبا الرئيس دونالد ترامب ان عهد الغطرسة والاملاءات أنتهى، و"ان حلفائك الاوروبيين ايضا ضاقوا ذرعا من ذلك".

واعلن وزير الطاقة الروسي الكسندر نوفاك ان بلاده ستواصل التجارة مع ايران حتى بعد الحظر النفطي الامريكي، قال المتحدث باسم الخارجية الهندية راويش كومار ان حكومة بلاده وفيما يخص شراء النفط الايراني ستواصل صفقاتها مع جميع الاطراف المعنية قبل 4 نوفمبر الجاري وذلك لتوفير امن طاقتها.

وسجلت اسعار النفط ارتفاعا مع زيادة الآمال في احتمالات أن تحل الولايات المتحدة والصين الخلافات التجارية بينهما، في أعقاب الاتصال الهاتفي بين الرئيسين الصيني والأمريكي، الخميس، وذكرت شبكة "سكاي نيوز" أن الرئيس دونالد ترامب يريد التوصل إلى اتفاق مع نظيره الصيني شي جين بينج خلال قمة مجموعة الـ20 في الأرجنتين، قريبا.