المرشد الإيراني يطالب العراق ب"طرد" القوّات الأمريكيّة وواشنطن بصدد تصنيف "الحرس الثوري" منظّمة إرهابيّة

ذكر الموقع الرسمي للمرشد الإيراني, علي خامنئي أنّ المرشد طلب من رئيس الوزراء العراقي, عادل عبد المهدي "طرد" القوّات الأمريكيّة العاملة في العراق "على وجه السرعة". واصفاً علاقات العراق مع الولايات المتّحدة ب"التبعية".

واعتبر خامنئي الوجود الأمريكي في العراق "خطر على المجموعة السياسيّة الحالية, بما فيها "الحكومة والبرلمان", داعياً عبد المهدي إلى العمل على "طرد القوّات الأمريكيّة فوراً", وفقاً للموقع الرسمي للمرشد الإيراني.

وحذّر خامنئي رئيس الوزراء العراقي من إقامة علاقات مع الولايات المتّحدة الأمريكيّة, مضيفاً "أمريكا لا تمانع من تبعيّة الحكومة والمسؤولين العراقيّين.. الوجود الأمريكي خطر على الديمقراطيّة ومجموعة السياسيّين النشطين حاليّاً في العراق".

وتابع المرشد الإيراني بالقول: "الحكومة الحاليّة والبرلمان العراقي ومجموعة السياسيّين الحاليّين غير مرغوب بهم من قبل واشنطن, لذا يجب إخراج الأمريكيّين من المشهد السياسي في العراق".

يُذكر أنّ وزارة الخارجيّة الأمريكيّة بصدد تصنيف "الحرس الثوري" الإيراني كمنظّمة إرهابيّة, وفقاً لمصادر أكّدت أنّ الوزارة ستعلن التصنيف يوم غد الإثنين, فيما ردّ رئيس لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجيّة في البرلمان الإيراني, حشمت الله فلاحت بيشه بأنّ طهران ستصنّف الجيش الأمريكي على قائمة الإرهاب.

وكان رئيس الوزراء العراقي, عادل عبد المهدي قد وصل صباح اليوم إلى طهران, حيث يقوم بزيارة إلى إيران, بدأها بإجراء مباحثات مع الرئيس حسن روحاني.