الشرطة التركية تعتقل مئات العمال المحتجين بمطار اسطنبول الجديد

اعتقلت الشرطة التركية مئات العمال المحتجين على ظروف العمل بمطار اسطنبول الجديد الذي مازال قيد الإنشاء والمتوقع افتتاحه في أكتوبر المقبل، وذلك وفق ما أعلنه زعيم نقابة العاملين في قطاع الإنشاءات اليوم السبت.

وقال المدير العام للنقابة أوزجور كارابولوت، حسبما ذكرت قناة (يورو نيوز) الإخبارية الأوروبية، إن الاحتجاج اندلع على خلفية حادث تحطم حافلتين كانتا تنقلان عمال البناء بالمطار؛ ما أدى إلى إصابة 17 منهم.

وانضم آلاف العمال للتظاهرة التي تم تفريقها من قبل قوات الشرطة التي انتشرت في مركبات مكافحة الشغب وأطلقت عليهم الغاز المسيل للدموع.

وأشار كارابولوت إلى أن قوات الدرك اقتحمت المخيم الذي يقيم فيه العمال واعتقلت نحو 500 عامل.. فيما قدر علي بايار، عضو في البرلمان التركي من حزب "الشعوب الديمقراطي" الموالي للأكراد، عدد المعتقلين بنحو 400 عامل.

وكان العاملون، بدءوا صباح أمس، إضرابًا عن العمل بسبب تردي أوضاعهم، وعدم الحصول على الرواتب في الأيام المستحقة لها، حيث ضربتهم الشرطة التركية بقنابل الغاز المسيل للدموع.

وتحدثت تقارير عن عدد كبير من الوفيات في موقع البناء حيث يعمل نحو 35 ألف شخص على مدار الساعة لإنهاء العمل في الوقت المحدد لافتتاحه نهاية تشرين الأول/أكتوبر.

يذكر أنه في فبراير الماضي، أعلنت وزارة العمل التركية مصرع 27 عاملا بمطار اسطنبول الجديد منذ بدء العمل فيه في عام 2015، وأرجعت سبب الوفيات في الأغلب إلى حوادث العمل أو مشكلات صحية.. ولطالما اشتكى العمال من رداءة الطعام المقدم في الموقع وتأخر رواتبهم وأن مهاجعهم تعج بالحشرات.